الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • فوتيل يتهم نوري المالكي بالمسؤولية عن تمدّد داعش وسقوط الموصل

فوتيل يتهم نوري المالكي بالمسؤولية عن تمدّد داعش وسقوط الموصل
المالكي

صرّح قائد القيادة المركزية الأمريكية السابق في الشرق الأوسط، الجنرال جوزيف فوتيل، أنّ انسحاب الولايات المتحدة من العراق أدى إلى ولادة تنظيم "داعش" ومهّد لانطلاق أعماله الوحشية.


كذلك ألقى فوتيل باللوم في الجزء الأكبر على رئيس وزراء العراق السابق، نوري المالكي، الذي "تسببت إدارته في تسييس الجيش العراقي، مما أدى إلى عدم تكافؤ القتال مع داعش وسقوط الموصل في 2014".


اقرأ أيضاً: نيويورك تايمز: المالكي الشخصية المفضلة لدى إيران


وتابع: "الإدارة الأمريكية الحالية برئاسة جو بايدن تحافظ على المستوى الحالي من الدعم الذي أعتقد أنه جيد، لكن علينا أن نرى الاتجاه الذي يسلكونه ومعالجة مشاكل مثل داعش وسوريا ليست مجرد مشاكل عسكرية، إذ يجب معالجتها من خلال الجهود الدبلوماسية والحل السياسي، فهذه هي الطريقة الوحيدة التي سيكون لديك بها حل نهائي".


وعلى صعيد ذي صلة، اتهم السفير الأمريكي لدى العراق، ماثيو تولير، أمس الثلاثاء، الحرس الثوري الإيراني بدعم "ميليشيات" في العراق لاستهداف مصالح بلاده، وشدد على أنّ بلاده لن تزيد عدد قواتها في العراق.


تنظيم داعش


وأردف في تصريحات صحفية، "إنّ تواجدنا في العراق بناء على طلب من الحكومة، والهجمات ضد سفارتنا وقواعدنا استهداف لهيبة الدولة"، مضيفاً أنّ "الجهات التي تهاجم مصالحنا في العراق تتبع لإيران، والأسلحة المستخدمة في مهاجمتنا صناعة إيرانية"، مشيراً إلى أنّ "أجندات الميليشيات في العراق تأتي من الحرس الثوري الإيراني، وسنقف ضد أنشطة إيران الخبيثة حتى تغيّر سلوكها".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!