الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • زيارة أمريكية عسكرية رفيعة لليابان لتعزيز الأمن والتعاون الاستراتيجي

زيارة أمريكية عسكرية رفيعة لليابان لتعزيز الأمن والتعاون الاستراتيجي
زيارة أمريكية عسكرية رفيعة لليابان لتعزيز الأمن والتعاون الاستراتيجي

التقى رئيس القيادة الأمريكية في المحيطين الهندي والهادئ يوم الخميس برئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا وأكد التزام أمريكا بتحقيق الاستقرار في منطقة المحيطين الهندي والهادئ على الرغم من التوترات المتزايدة وَسْط الإجراءات العسكرية الصينية المتزايدة الحزم.


كان الأدميرال جون سي أكويلينو في طوكيو بعد جَلسة مشتركة استمرت ثلاثة أيام مع رئيس الأركان كوجي يامازاكي تضمنت رحلة إلى الجزائر الجنوبية لليابان، حيث راقبوا تدريبات قوة الدفاع الذاتي اليابانية في نفس المنطقة التي كانت فيها السفن الحربية الصينية مراراً وتكرارا.


أخبر أكويلينو كيشيدا أنه ملتزم بالعمل مع اليابان "لتحقيق سلام واستقرار وازدهار في المنطقة بين الهند والمحيط الهادئ بحرية ومنفتحة". وقال إن التحالف الأمريكي الياباني قوي بفضل اليابان وحلفاء وشركاء آخرين في المنطقة.


تعمل الولايات المتحدة واليابان على الترويج لهدف منطقة المحيطين الهندي والهادئ المفتوحة لضمان السلام والملاحة الحرة والنظام الدَّوْليّ القائم على القواعد في الممرات البحرية الدولية الرئيسة، وهي خطوة انضمت إليها أيضاً أستراليا والهند في إطار يُعرف باسم رباعية. يُنظر إلى الحوار الاستراتيجي على أنه خطوة لمواجهة نفوذ الصين المتزايد في المنطقة.


وحولت بريطانيا وفرنسا، وكذلك بعض الدول الأوروبية الأخرى، اهتمامها إلى المنطقة وأجرت مؤخراً تدريبات عسكرية مشتركة. كما تشارك بعض هذه الدول في بَعثة المراقبة التابعة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في البحار الإقليمية لرصد الأنشطة البحرية غير القانونية لكوريا الشِّمالية.




البحرية الامريكية البحرية الأمريكية. متداول

وتأتي زيارة أكويلينو في أعقاب الزيارات الأخيرة التي قام بها كبار مسؤولي البحرية من بريطانيا وألمانيا. أخبر كيشيدا أكويلينو أنه يريد زيادة تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة في المنطقة "من أجل استقرار المنطقة والمجتمع الدَّوْليّ".


في وقت سابق يوم الخميس، التقى أكويلينو بوزير الدفاع نوبو كيشي وناقشا التطورات الأخيرة المتعلقة بتطوير الصواريخ والنووية في كوريا الشِّمالية.


اقرأ المزيد: حزب الشعب الجمهوري: سياسة أردوغان رخيصة في ذكرى وفاة أتاتورك


ودافعت الصين، التي تطالب بمعظم بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه وكذلك الجزر التي تحتلها اليابان في بحر الصين الشرقي، عن أنشطتها البحرية المتنامية وتقول إن لها الحق في الدفاع عن سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية.


يقول المسؤولون اليابانيون إن السفن الصينية تنتهك بشكل روتيني المياه الإقليمية اليابانية حول الجزائر في بحر الصين الشرقي، وتهدد أحياناً قوارب الصيد.


ليفانت نيوز _ ap

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!