الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • رغم كورونا.. زيادة التبادل التجاري بين العرب والصين

رغم كورونا.. زيادة التبادل التجاري بين العرب والصين
تبادل تجاري

تجاوز حجم التجارة بين بكين والدول العربية تداعيات جائحة كورونا، وحققت في غضون العام 2020 قرابة 239.8 مليار دولار.


وذكر نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينج أن حجم التجارة الثنائية بين بكين والدول العربية بلغ 239.8 مليار دولار في العام الماضي، حيث تعتبر الصين أكبر شريك تجاري للدول العربية.


اقرأ أيضاً: تبادل تجاري بقيمة 2.8 مليار دولار في 2018.. السعودية وعُمان نحو تدشين منفذ بري


وأوردت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، اليوم الاثنين، عنه القول إن الصادرات الصينية إلى الدول العربية وصلت إلى 123.1 مليار دولار في عام 2020، بزيادة بنسبة 2.2% على أساس سنوي رغم تأثيرات جائحة كورونا.


كما شدد على أن حصتي المنتجات الميكانيكية والكهربائية والمنتجات ذات التقنيات الفائقة والحديثة دونتا زيادة بنسبة 6.1% 3.3% على التوالي، لتشكلا معاً 67.4% من إجمالي الصادرات.



وأردف تشيان أنّ رصيد الاستثمار الصيني المباشر في الدول العربية وصل إلى 20.1 مليار دولار حتى نهاية عام 2020، في حين وصل إجمالي استثمارات الدول العربية في الصين إلى 3.8 مليار دولار، حيث تغطي تلك الاستثمارات العديد من المجالات، مثل النفط والغاز والبنية التحتية والتصنيع والخدمات اللوجستية والطاقة الكهربائية وغيرها.


كما لفت نائب الوزير، أنّ هناك إمكانات هائلة للتعاون بين الصين والدول العربية، وبشكل خاص في ظل البناء المشترك للحزام والطريق، وسيقوم الطرفان في المستقبل بتوسيع التعاون في مجالات جديدة مثل الاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة والذكاء الاصطناعي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!