الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • خلاف روسي إيراني على خط إنتاج لقاح كورونا المشترك

خلاف روسي إيراني على خط إنتاج لقاح كورونا المشترك
خلاف روسي إيراني على خط إنتاج لقاح كورونا المشترك

وقّعت طهران في نيسان 2021 وموسكو اتفاقية لتوريد 60 مليون جرعة إلى إيران من اللقاح الروسي "سبوتنيك V" المضاد لكورونا على أن تُشحن الكمية إلى إيران خلال الفترة الممتدة من يونيو إلى ديسمبر".


وقتئذ، قال السفير الإيراني في موسكو كاظم جلالي أن روسيا وإيران اتفقتا على الإنتاج المشترك للقاح "سبوتنيك v" ضد فيروس كورونا في إيران. وأضاف "بموجب العقد  سيُشحن 60 مليون جرعة اللقاح الروسي إلى إيران، لكن الاتفاق لم يتم حتى الآن ما خلا شحنة واحدة بمقدار مليوني جرعة في شباط الماضي سُلّمت إلى طهران.


وفي الأثناء، قال مرتضى خاتمي أحد أعضاء لجنة الصحة التابعة للبرلمان الإيراني اليوم الثلاثاء، أن الروس يريدون حصة كبيرة من خط إنتاج اللقاح الذي يقومون بتدشينه حاليا في إيران.



اشتراط

وأشار خاتمي، أمس  الاثنين 26 يوليو (تموز)، في تصريح أدلى به إلى وكالة أنباء العمال الإيرانية (إيلنا)، إلى عدم وفاء موسكو بتعهداتها حول تسليم اللقاح. وقال: "كان من المتوقع أن يكون كل إنتاج هذا الخط المحلي لنا، لكن روسيا تحصل على حصة كبيرة من خطوط الإنتاج في كل دولة".


سبوتنك في

يشار إلى أن روسيا وإيران، وبعد إبرام عقد بتسليم مليوني جرعة من لقاح "سبوتنيك في" لطهران، والذي تم في فبراير (شباط) الماضي، اتفقا في أبريل (نيسان) الماضي أيضا على إرسال 60 مليون جرعة إلى إيران، حتى ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ولكن لم يتم تنفيذ هذا الاتفاق. وقال خاتمي إن هذا الاتفاق لم يتضمن حسابات دقيقة ولازمة حول طريقة ومواعيد تسليم اللقاحات.


وكتب السفير الإيراني على حسابه في "إنستغرام" أن عضوا بمقر كورونا الروسي أخبره بأن روسيا لن ترسل أي لقاحات إلى دول أخرى، بسبب قيود إنتاج اللقاحات في البلاد، وأن المسؤولين الروس سينفذون التزاماتهم بعد تحسين عملية التطعيم.


اقرأ المزيد: غرق 57 مهاجراً قبالة شواطئ العاصمة الليبية

بدوره، قال مدير عام صندوق الاستثمار المباشر الروسي "كريل ديميتروف"، إن إيران أصبحت أول دولة في المنطقة تنتج بشكل مشترك لقاح سبوتنيك- في الروسي. وذكر ديميترييف اليوم أول أمس الأحد في بيان أن اللقاح الذي تنتجه الشركة الإيرانية سيستخدم في تنفيذ برنامج التطعيم الوطني في إيران.

وقال أن هذا الصندوق وإحدى شركات الأدوية الإيرانية الرائدة المسماة آكتوور أعلنتا في بيان عن الإنتاج المشترك للقاح سبوتنيك- في الروسي. وأوضح ديميتروف أن صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) وشركة آكتوور (Actoverco) يتعاونان بنشاط في مجال "نقل التكنولوجيا".

 

ليفانت نيوز _ إيران انترناشيونال _ وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!