الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • جونسون يعيّن مسؤولاً من أصل عراقي ضمن تشكيلة الحكومة البريطانية

جونسون يعيّن مسؤولاً من أصل عراقي ضمن تشكيلة الحكومة البريطانية
جونسن يعين كردياً عراقياً ضمن تشكيلة الحكومة البريطانية

مع وصول بوريس جونسن إلى رئاسة الوزراء البريطانية قام بتعيين ناظم زهاوي وكيلاً لوزارة الخارجية البرلمانية في وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة، وهو من أكراد العراق الحاصلين على الجنسية البريطانية.


ومع تعيينه بمنصبه الجديد غرّد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني على تويتر، تحت عنوان سياسياً كردياً يتولى منصباً رفيعاً في الحكومة البريطانية.


وقال نيجيرفان بارزاني في تغريدته: "أبارك لصديقي ناظم زهاوي لتعيينه وكيل وزارة الخارجية البرلمانية في وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية بالمملكة المتحدة".


وأضاف: "إنني أتطلع إلى تعزيز تعاوننا الوثيق معه ومع حكومة المملكة المتحدة الجديدة".


وكان قد أعلن زهاوي عبر تويتر تعيينه في المنصب المذكور بحكومة بوريس جونسن، قائلاً: "يسعدني شغل منصب وكيل وزارة الخارجية البرلمانية في الحكومة البريطانية، نتطلع إلى العمل، وقد بدأ الآن".


ويجدر بالذكر أن أصول السياسي البريطاني ناظم زهاوي تعود إلى العراق لعائلة زهاوي الكردية البغدادية المعروفة، أصبح عضوًا في البرلمان البريطاني في انتخابات 2010 عن دائرة ستراتفورد أون آيفون.


ووصل زهاوي المولود في العراق العام 1967، إلى بريطانيا وهو في سن التاسعة من عمره مع أسرته التي هربت من بطش نظام صدام حسين، وترعرع في منطقة إيست ساسيكس جنوب لندن وتلقى تعليمه المدرسي في كينغز كوليدج في ويمبلدون في لندن، كما تلقى تعليمه الجامعي في يونيفرسيتي كوليدج التابعة لجامعة لندن.


وفي عام 1991، كان زهاوي وزميله الكردي بروسك صائب، مساعدين لجيفري آرتشر خلال حملته التي حملت اسم "الحقيقة البسيطة" لمساعدة الضحايا الكرد من حرب الخليج، ولصبح مستشاراً لحزب المحافظين في منطقة باتني في جنوب غرب لندن من عام 1994 إلى عام 2006.


ليفانت-أربيل


جونسون يعيّن مسؤولاً من أصل عراقي ضمن تشكيلة الحكومة البريطانية

جونسون يعيّن مسؤولاً من أصل عراقي ضمن تشكيلة الحكومة البريطانية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!