الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
جنوب البلاد.. العراق يُخطّط لحفر آبار نفط جديدة
نفط

عقد العراق مباحثات مع شركات نفطية أجنبية ومحلية لحفر 177 بئراً نفطية جديدة بالحقول النفطية بالبصرة وميسان والناصرية جنوبي البلاد.


وصرّح باسم عبد الكريم، المدير العام لشركة الحفر العراقية بوزارة النفط لصحيفة "الصباح" الحكومية الصادرة اليوم الاثنين، أنّ شركة الحفر بصدد الشروع بحفر 20 بئراً نفطياً في حقل الناصرية النفطي، ضمن إطار خطة طويلة الأمد مشاركة نفط الوسط بمدة تتعدّى العامين.


وأردف أنّ الشركة، وعقب الانفراج النسبي لتداعيات فيروس كورونا، عاودت المفاوضات مع الشركات النفطية الأجنبية العاملة في العراق، تحضيراً للتوقيع على عقود مؤجلة ترمي لتمكين إمكانيات العراق النفطية.


اقرأ أيضاً: العدوان المائي التركي-الإيراني.. يخرج العراق عن صمته


وتتضمن المفاوضات حفر 37 بئراً نفطية في حقل الزبير النفطي لصالح شركة إيني الإيطالية المشغل الرئيسي للحقل بمحافظة البصرة 550 كم جنوبي العراق، وأفصح كذلك عن التوصّل إلى اتفاق أولي مع شركة بتروناس الماليزية لحفر 28 بئراً نفطية في حقل الغراف النفطي شمالي مدينة الناصرية.


ورجح المسؤول العراقي أن تعقد شركة الحفر العراقية قريباً عقداً مع إدارة حقل مجنون النفطي العملاق لحفر 43 بئراً نفطية لحساب شركة نفط البصرة والتجهيز لتوقيع عقد مع شركة نفط الوسط لحفر 27 بئراً نفطية في حقل شرقي بغداد و22 بئراً نفطية في حقل البزركان، وتأهيل 150 آخرين بمحافظة ميسان "400 كم جنوبي بغداد".


نفط العراق


وذلك بجانب إبرام عقد مع شركة نفط الشمال بكركوك "250 كم شمالي بغداد" لتشغيل عدد من أبراج الحفر، وتأهيل عدد من الآبار النفطية والدخول بنقاشات مع شركة برتيش بتروليوم المشغل الرئيسي لحقل الرميلة الجنوبي غربي محافظة البصرة للتوصل إلى اتفاقات مماثلة.


ويرمي العراق إلى تطوير قدراته ضمن مجال تطوير الطاقات الإنتاجية للنفط الخام، في إطار خطط مستقبلية واعدة لرفع معدلات إنتاج النفط الخام، وقد كانت قالت مطلع شهر أبريل/ نيسان الجاري، وزارة النفط العراقية أنّ صادرات الخام وصلت إلى قرابة 2.9 مليون برميل يومياً، في المتوسط في مارس/ آذار، في حين بلغ متوسط سعر بيع النفط 63.3 دولار للبرميل في مارس/ آذار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!