الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • تظاهرات وقطع طرقات احتجاجاً على العتمة في لبنان

تظاهرات وقطع طرقات احتجاجاً على العتمة في لبنان
تظاهرات وقطع طرقات / أرشيفية

احتجّ العشرات في المناطق اللبنانية على الانقطاع التام للتيار الكهربائي وخدمة الكهرباء المقدمة من المولدات الخاصة، وقطعوا عدداً من الطرقات. 


وشملت الاحتجاجات منطقة طرابلس حيث تظاهر العشرات ضد الانقطاع الكامل للكهرباء، كما سمع في المدينة إطلاق رشقات نارية في الهواء احتجاجاً على العتمة الشاملة التي تعم عاصمة الشمال في ظل أزمة الكهرباء وإطفاء المولدات الخاصة لمحركاتها بشكل كلي، وقطع آخرون الطريق في منطقة البداوي مرددين شعارات ضد الطبقة السياسية.


كما قُطع الطريق العام أمام جامع الناصري في منطقة التبانة وحارة البرانية وطريق المشروع في القبة وسكة الشمال للغاية نفسها.


تغرق طرابلس في العتمة شبه الشاملة مما خلق حالة من الغضب والتوتر تزامناً مع إطلاق الأعيرة النارية في الهواء من بعض المواطنين.


تظاهرات وقطع طرقات احتجاجاً على العتمة في لبنان

لم تكن العاصمة بيرون أفضل حالاً، فقد قطع محتجون منطقة جسر الرينغ احتجاجا على انقطاع الكهرباء، وفي منطقة الشويفات جنوب بيروت، قطع مواطنون الطريق بالإطارات المشتعلة احتجاجاً على الانقطاع المتواصل للتغذية الكهربائية.


وتسيطر على كل المناطق اللبنانية العتمة شبه شاملة بسبب عدم توافر المازوت وانقطاع خدمة الكهرباء بشكل كلي، نتيجة لذلك، يسود الغضب كل المناطق اللبنانية، حيث اضطرت العائلات وأصحاب المتاجر إلى إفراغ كل الأغذية المعرضة للتلف من البرادات بعد بسبب انقطاع التيار.


ويعود سبب هذه العتمة إلى إطفاء عدة معامل لتوليد الكهرباء لمولداتها بسبب نفاد مادة الفيول وغياب الصيانة، إذ قرر أصحاب المولدات الخاصة إطفاء مولداتهم بسبب نفاذ مادة المازوت واضطرارهم لشراء كميات كبيرة من المازوت بأسعار خيالية من السوق السوداء.


اقرأ أيضاً: بـ72 صوتاً.. ميقاتي يُكلف بتشكيل الحكومة اللبنانية

وتسبب انقطاع الكهرباء عن بيوت الناس بوفاة أكثر من 4 اشخاص قبل أيام بسبب غياب التغذية وعدم قدرة المرضى على التزود بالأوكسجين نتيجة العتمة، وتأتي هذه التطورات بعد ساعات من تسمية نجيب ميقاتي رئيساً مكلفاً تشكيل حكومة، وهو أين مدينة طرابلس واحد أثرى الشخصيات في المدينة ولبنان.


يشار إلى أن لبنان والعراق وقعا على اتفاقية تقضي بشراء مليون طن من زيت الوقود العراقي مقابل حصول العراق على خدمات طبية واستشفائية واستشارية وسلع من لبنان.


ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!