الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • بعد ثلاثة أيام من بداية عهد رئيسي.. تنفيذ حكم الإعدام بحق 10 سجناء إيرانيين

بعد ثلاثة أيام من بداية عهد رئيسي.. تنفيذ حكم الإعدام بحق 10 سجناء إيرانيين
إبراهيم رئيسي. وكالة إرنا

أعدم النظام الإيراني 10 سجناء في إيران شنقا، تسعة سجناء يوم الأحد 8 أغسطس وسجين آخر يوم الاثنين 9 أغسطس. وأعدم” نبي نوتي زاهي“"وإبراهيم قنبرزهي“، وهما سجينان من أهالي زاهدان، في سجن كرمان يوم الأحد.


وفي اليوم نفسه، أُعدِم” ذبيح الله هرمزي“ من أهالي زاهدان و”مجيد كلة بجة“ من أهالي مدينة تربت جام في سجن بيرجند، وأعدم” أعظم محمد حسني (كيازهي) “و” سيد إسماعيل كرد تميني“ من أهل زاهدان مع ثلاثة سجناء آخرين في سجن أصفهان.


وأيضًا صباح يوم الاثنين 9 أغسطس، أُعدم” أفشار مينايي“من أهل مدينة باوه في سجن ديزل آباد في كرمانشاه.


ودعت المقاومة الإيرانية مرة أخرى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان والمفوضة السامية لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وكذلك الدول الأوروبية، إلى اتخاذ إجراءات فورية لإنقاذ حياة السجناء المحكوم عليهم بالإعدام.


بعد ثلاثة أيام من بداية عهد رئيسي.. تنفيذ حكم الإعدام بحق 10 سجناء إيرانيين

إلى ذلك، تكون حصيلة إعدامات النظام 37 شخصاً على الأقل في الفترة ما بين 23 يوليو و9 أغسطس. من بين هؤلاء المعدومين، كان” سجاد سنجري“ يبلغ من العمر 15 عاماً وقت إلقاء القبض عليه، وأعدم في سجن ديزل آباد في كرمانشاه في 2 أغسطس بعد قضائه 11 عامًا في السجن.


في غضون ذلك، أطلقت قوات حرس خامنئي صباح يوم 9 أغسطس النار على مجموعة من العتالين في حدود بانة مما أدى إلى مقتل شخص وأصيب آخر بجروح خطيرة.


اقرأ المزيد: الصين تصدر الحكم على الكندي مايكل سبافور في قضية التجسس

واعتبرت المقاومة الإيرانية في بيان لها "أن زيادة عمليات الإعدام وتكثيف القمع والتنكيل أن يمنع انتشار الانتفاضات الشعبية وانفجار السخط العام. لكن المحاولات القمعية اليائسة لا يمكن أن تعطل الإرادة العامة لإسقاط هذا النظام الإجرامي".


وطالبت بإحالة سجل إيران في مجال انتهاك حقوق الإنسان إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لارتكاب الجريمة في النظام لمدة أربعة عقود.


 

ليفانت نيوز _ مجاهدي خلق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!