الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • بايدن سيدفع قمة "مجموعة السبع" للضغط على الصين في قضية الأيغور

بايدن سيدفع قمة
مجموعة السبع. صورة تعبيرية.

من المرتقب أن يشارك الرئيس الأميركي، جو بايدن، في قمة مجموعة السبع بشكل شخصي، حيث سيسافر إلى بريطانيا في رحلته الخارجية الأولى منذ توليه الرئاسة، في يونيو، ومن المتوقع أن يركّز بايدن خلال اجتماعات المجموعة على ما ينظر إليها كتنافس استراتيجي ما بين الديمقراطيات والأنظمة الاستبدادية، خصوصاً الصين.


ونقلت رويترز، الجمعة، عن مسؤول رفيع في البيت الأبيض قوله إن الولايات المتحدة ستدفع الحلفاء في مجموعة الدول السبع من أجل تعزيز الضغوط على الصين بسبب إجبارها أقلية الأيغور المسلمة على العمل بشكل قسري في إقليم شينجيانغ.


وفي حديث إلى رويترز، قال نائب مستشار الأمن القومي لبايدن، داليب سينغ، إن واشنطن اتخذت فعلا إجراءات قوية ضد الصين لانتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها في إقليم شينجيانغ، إلا أنها تسعى لتعزيز تلك الجهود مع حلفائها في مجموعة السبع.


ويقول ناشطون وخبراء في الأمم المتحدة إن الصين تحتجز ما لا يقل عن مليون من أبناء أقلية الأيغور المسلمة في معسكرات في شينجيانغ، وتعذبهم وتجبرهم على العمل القسري.


من جهتها، تنفي الصين جميع الاتهامات الموجهة لها بهذا الشأن، وتصر على أنها تقوم بإخضاع الأيغور لتأهيل مهني لتطوير مهاراتهم.


ويمثل الأوغور، وهم مسلمون بأغلبهم ويتكلمون لغة من عائلة اللغات التركية، نحو نصف سكان شينجيانغ البالغ عددهم 25 مليون نسمة.


الأيغور


وبيّنت دراسات نشرتها معاهد أميركية وأسترالية أن ما لا يقل عن مليون شخص من مسلمي الأيغور أدخلوا "معسكرات" وفُرض على بعضهم "العمل القسري"، خصوصا في حقول القطن في المنطقة.


وعلى خلفية العمل القسري المفروض على كثير من أبناء الأقلية، أعلنت شركات متخصصة بالألبسة، أبرزها "إتش آند إم" و"نايكي" و"آديداس" و"يونيكلو"، في مارس، عن مقاطعتها القطن القادم من شينجيانغ.


وأمرت سلطات الجمارك وحماية الحدود الأميركية يوم 17 يونيو بالتحفظ على بضائع الشركة على أساس استخدامها السجن والعمالة الإجبارية، بما يشمل الأطفال.


وفي يوليو الماضي، أكد مسؤولون في الجمارك الأميركية ضبط شحنة منتجات مصنوعة من الشعر البشري، يعتقدون أنها صُنعت من قبل المسلمين في معسكرات العمل الواقعة في منطقة شينجيانغ.


وكانت المضبوطات جزءا من شحنة بقيمة 800 ألف دولار، ووزنها 13 طنا، مصدرها شركة "لوب كاونتي مييكسين" لمنتجات الشعر.


المزيد الصيني الأيغوري إلهام توهتي يحصل على جائزة ساخاروف وهو داخل السجن مدى الحياة


وجاء الإعلان بالتزامن مع تحذير كل من وزارات الخارجية والتجارة والخزانة والأمن الداخلي الشركات الأميركية من استيراد السلع من خلال سلاسل توريد متورطة بفرض السخرة أو عمالة السجون في شينغيانغ وأي مكان آخر في الصين.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!