الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • باريس: مصر مفتاح الاستقرار ومكافحة الإرهاب بالمنطقة

باريس: مصر مفتاح الاستقرار ومكافحة الإرهاب بالمنطقة
السيسي وماكرون - مصر وفرنسا

شدّد المتحدّث باسم وزارة الدفاع الفرنسية، هيرفيه غرانجان، على أنّ "مصر تلعب دوراً محورياً في المنطقة، وهي دولة "مفتاح" في إرساء الاستقرار"، لافتاً إلى أنّ مصر لها دور كبير في مكافحة الإرهاب.


وصرح غرانجان لقناة "إكسترا نيوز" المصرية، أن "مصر تلعب دوراً محورياً في المنطقة، فهي دولة عربية وأفريقية ودولة من دول البحر المتوسط، وأيضا البحر الأحمر، وقريبة من دول الخليج، لذلك فهي دولة مفتاح في استقرار المنطقة، بكل ما تحمل الكلمة من معنى، ولذلك تتباحث معها فرنسا في القضايا الإقليمية، وخاصة الأزمة الليبية، وقضية حوض البحر المتوسط، وقضايا منطقة الساحل".


اقرأ أيضاً: بلينكن يؤكد على الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر


وأردف: "نحن نتشارك مع مصر في العديد من الأولويات ومنها مكافحة الإرهاب، حيث إن مصر لها دور كبير في ذلك، في ليبيا وشمال سيناء، كما تعمل على إيجاد حل سياسي للأزمة في ليبيا، وهذا مهم جداً جداً".


مشيراً إلى أنّ هناك حواراً متقارباً جداً بين مصر وفرنسا، حيث زار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، فرنسا منذ أيام، كما زارها كذلك في نهاية 2020، وفي 2019، زار الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مصر، وهناك تواصل بين الدولتين وبين قادة الجيش في الدولتين.


مصر


هذا وكان قد أكدت مصر، في بداية مايو الجاري، أنها أبرمت عقداً مع فرنسا لشراء ثلاثين مقاتلة إضافية من طراز رافال من شركة داسو، في بيان صحافي للجيش، فيما قالت وزارة الدفاع الفرنسية إن الصفقة "تعزز الشراكة الاستراتيجية" بين باريس والقاهرة.


وقال وقتها، الناطق باسم القوات المصرية المسلحة، تامر الرفاعي، في بيان نشر على حسابه في فيسبوك "في إطار اهتمام القيادة السياسية بتطوير وتنمية قوى الدولة الشاملة وقعت مصر وفرنسا عقد توريد عدد 30 طائرة طراز رافال، وذلك من خلال القوات المسلحة المصرية وشركة داسو أفياسيون الفرنسية، على أن يتم تمويل العقد المبرم من خلال قرض تمويلي تصل مدته كحد أدنى إلى 10 سنوات".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!