الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
المحافظون يحظون بغالبية مقاعد البرلمان الإيراني
المحافظون يحظون بغالبية مقاعد البرلمان الإيراني

ذكرت وكالة أنباء "فارس"، مساء أمس الجمعة، إن التقارير الأولية تشير إلى فوز المحافظين بغالبية مقاعد البرلمان في الانتخابات، ونوهت إلى أن نسبة الاقتراع بلغت 40% حتى الساعة السادسة مساء.


وإنطلقت عملية التصويت في الانتخابات البرلمانية في دورتها الـ11، صباح يوم أمس الجمعة 21 فبراير، في معظم أنحاء إيران، والتي يتنافس فيها 7148 مرشحاً على 290 مقعد في البرلمان المسمى بـ (مجلس الشورى).


وقالت وسائل إعلام بأن الانتخابات تمت في ما يقارب 55 ألف مركز اقتراع، وقد أشرف عليها أكثر من مليون مُراقب، رغم ما يكتنفها من انتقادات للعملية الإنتخابية برمتها.


ومن حق 57 مليون و918 ألف مواطن إيراني المشاركة في الانتخابات، لكن المعضلة الأساسية بأن المرشحين لا يتم قبولهم إلا بموافقة ورضى كامل للسلطات، وهو ما يدفع مراقبين لاعتباره اختياراً للأكثر وفاءً للسلطة الحاكمة من بين مجموع المؤيدين لها المرشحين للإنتخابات.


إقرأ أيضاً: بومبيو يوجه رسالة لدول المنطقة: احذروا إيران


وكان قد أجرى المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية مؤتمراً صحفياً عبر الإنترنت في التاسع عشر من فبراير، حول الانتخابات الإيرانية التي من المزمع أجراءها خلال الأيام القادمة.


وفي هذا السياق، قال الدكتور سنابار زاهدي رئيس لجنة القضاء في المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية لـ ليفانت، إن "الانتخابات لن تغيّر في هيكلة النظام، وهذا النظام بني على القمع وتصدير الحروب والإرهاب للدول الأخرى، وسيبقى نظام ولاية الفقيه حتى آخر يوم في حياته".


مضيفاً: "النظام فقد شرعيته، خاصة في ظل كل التطورات التي حصلت من الانتفاضات الشعبية، حيث أثبت الشعب الإيراني أنه لا يريد هذا النظام ويريد إسقاطه بالكامل، فمنذ الانتفاضة الأخيرة في شهر نوفمبر وحتى الآن، يسعى النظام للإنذار والتحذير بأن هذه الانتخابات مهمة جداً، لأن الوضع يمكن أن يتطور لانتفاضة شعبية عارمة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!