الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الصحة الفلسطينية تستقبل نصف مليون جرعة لقاح كتبرعات أمريكية

الصحة الفلسطينية تستقبل نصف مليون جرعة لقاح كتبرعات أمريكية
لقاح كورونا

تبرعت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بـ500 ألف جرعة من لقاح كورونا وصلت اليوم إلى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة، حيث يسعى المسؤولون الفلسطينيون إلى رفع نسبة الإقبال على تلقي اللقاح والسعي لمواجهة الارتفاع الحاصل في الحالات الجديدة عبر فرض اللقاح على بعض العاملين.


وكانت حملة الحصول على اللقاحات قد بدأت فعلاً في فبراير/ شباط، إلا أنه بالرغم تأكيدات المسؤولين من توافر الجرعات فإن نسبة الإقبال توقفت عند 35 ٪ فقط من الفلسطينيين المؤهلين عمرياً في الضفة الغربية، وحوالي 11٪ في قطاع غزة.


وأعلن رئيس الوزراء "محمد أشتية"، في الضفة الغربية، يوم أمس الاثنين، أن موظفي القطاع العام الذين لم يحصلوا على اللقاح سوف تتم إحالتهم إلى إجازات غير مدفوعة الأجر بأثر فوري.


وغرد "إياد البزم"، المتحدث باسم وزارة الداخلية في حركة حماس، على تويتر، أن الحركة تطالب كافة العاملين ومقدمي الخدمات بتلقي اللقاح بحلول الأول من سبتمبر/ أيلول.

تلقي لقاح "سينوفاك" الصيني يسبب "شلل بيل" في بعض الحالات

وتزامناً مع تبرعات الولايات المتحدة البالغة 500 ألف جرعة من لقاح مودرنا، والذي تم تسهيله عبر مبادرة الوصول العالمي للقاحات كوفيد-19، يؤكد الفلسطينيون تلقي حوالي 2.5 مليون جرعة. وستتلقى الضفة الغربية 300 ألف جرعة من هذه التبرعات، فيما سيحصل قطاع غزة على 200 ألف. ويتوقع مسؤولون أيضاً الحصول على مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتك، في سبتمبر/ أيلول.


وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، في مؤتمر صحفي ضمن مدينة رام الله، عن استلام نصف مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا من نوع موديرنا، مقدمة من الحكومة الأمريكية بواسطة آلية كوفاكس، بواقع 300 ألف جرعة للضفة الغربية و200 ألف جرعة إلى قطاع غزة”.


اقرأ المزيد: أسترازينيكا تعلن عن عقار جديد لمواجهة كورونا

وحثّت وزيرة الصحة الفلسطينية المواطنين التوجه لأخذ اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مؤكدة أنها متاحة للجميع.

يذكر أن الإصابات الجديدة ارتفعت منذ ظهور السلالة دلتا شديدة العدوى. وصرحت وزيرة الصحة في السلطة الفلسطينية، مي الكيلة، أن ”المؤشرات تدل على أننا في بداية الموجة الرابعة من حيث عدد الإصابات والوفيات وإشغال المستشفيات“.


اقرأ المزيد:لقاح فايزر يحقق مناعة عالية أمام متغير “دلتا” عقب تلقي الجرعة الثالثة

وارتفعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الضفة الغربية إلى 696، اليوم، مقارنة مع 83 فقط قبل أسبوعين. وسجلت غزة، حيث يقطن مليونا فلسطيني، 874 حالة إصابة اليوم، ارتفاعاً من 77 قبل أسبوعين.

ليفانت - رويترز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!