الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان يرحّب بتأييد مصر للوساطة الرباعية في أزمة سد النهضة

السودان يرحّب بتأييد مصر للوساطة الرباعية في أزمة سد النهضة
وزير الري السوداني

قال وزير الري السوداني ياسر عباس، إن السودان كان داعماً لسد النهضة لكن الفوائد لن تتحقق دون الالتزام بالقانون الدولي الذي يشترط أن لا يتأثر الآخرين، مشدداً على أن "سد النهضة يمكن أن يكون بادرة للتعاون الإقليمي وليس أداة للهيمنة السياسية".


ونوّه إلى أن استخدام إثيوبيا مصطلح "اتفاقيات استعمارية" خاطئ والغرض منه استدرار العطف، مضيفاً: "تضررنا حينما أجرت أثيوبيا عملية الملء خلال أيام لذلك نطالب أن تستغرق عملية التخزين شهرين".


ورحب الوزير السوداني، بتأييد مصر لمقترح الوساطة الرباعية في أزمة سد النهضة، وقال إن سد النهضة يجب أن يكون بادرة للتعاون الإقليمي وليس لفرض الهيمنة، وأضاف: "نطالب أن تستغرق عملية التخزين في سد النهضة شهرين على الأقل".


السيسي والبرهان


وشدد على أنه من المهم أن تتحول أقوال إثيوبيا إلى أفعال خاصة أنها أعلنت مضيها في عملية الملء الأحادي دون توقيع اتفاق، مضيفاً أن التصريحات الإثيوبية تحمل قدر من "عدم التناسق".


وقال إن الخرطوم لديها فرق تعمل على مدار 24 ساعة لوضع سيناريوهات متعددة لتخفيف آثار الملء الأحادي، مضيفاً أن السودان عقد اجتماعاً مع الإدارة الأميركية الجديدة والتي وصفت مبادرتنا بإشراك أطراف ذات ثقل بـ"المعقولة".


المزيد  السيسي يؤكد حتميّة بلورة اتفاق ملزم لسد النهضة


وكان قد اتفق كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس المجلس السيادي الانتقالي في السودان عبد الفتاح البرهان، على أن المرحلة الدقيقة الحالية التي يمر بها ملف سد النهضة، تتطلب أعلى درجات التنسيق بين مصر والسودان.


وشدد بيان مصري على أن "مصر تدعم المقترح السوداني لتشكيل رباعية دولية تشمل رئاسة الاتحاد الإفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، للتوسط في ملف سد النهضة".


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!