الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السودان لـ الإمارات: وساطتكم مقبولة لدينا حول سد النهضة

السودان لـ الإمارات: وساطتكم مقبولة لدينا حول سد النهضة
السودان

كشفت الحكومة السودانية عن قبولها اقتراح وساطة من الإمارات في النزاع مع إثيوبيا بخصوص الحدود وحول قضية سد النهضة الذي تشيده أديس أبابا على النيل الأزرق.


وارتفعت حدة التوتر بخصوص السيطرة على الأراضي الزراعية في منطقة الفشقة على حدود السودان مع إثيوبيا، في الأشهر الأخيرة، في حين بلغت المحادثات حول تشغيل سد النهضة طريقاً مسدوداً.


اقرأ أيضاً: من اليونان إلى السودان.. الرياض وجهاً لوجه مع أنقرة (1)


وسبق أن أشارت مصادر مطلعة بأن وفداً إماراتياً عالي المستوى زار السودان، الاسبوع الماضي، حيث اجتمع مسؤولون في وزارتي الخارجية والري والموارد المائية وتقدم بمبادرة تسعى إلى تقريب وجهات النظر بين الخرطوم والقاهرة وإثيوبيا حول أزمة سد النهضة المستمرة وتخفيف التوتر على الحدود السودانية الإثيوبية.


هذا وكانت قد دعت وزارة الري والموارد المائية السودانية، في الثاني والعشرين من مارس الجاري، إثيوبيا للقبول بمقترحها الداعي لتوسيع مظلة الوساطة بشأن سد النهضة بضم الأمم المتحدة وأمريكيا والاتحاد الأوروبي إلى جانب الاتحاد الأفريقي.


السودان


وأعرب حينها، وزير الري والموارد المائية السوداني، البروفيسور ياسر عباس، عن استغرابه للموقف الإثيوبي، مشيراً إلى أنّ أديس أبابا ليست لديها الحجة المقنعة لرفض المقترح، وتابع أنّ سد النهضة يجب ألا يكون مهدداً لأمن الإقليم، وإنما يجب ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ محلاً للتعاون ﻭتبادل المنافع، ﻭﺣﺴﻦ الجوار.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!