الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية تطالب قطر بتمكين مواطنيها من أداء مناسك الحج والعمرة

السعودية تطالب قطر بتمكين مواطنيها من أداء مناسك الحج والعمرة
السعودية تطالب قطر بتسهيل أمور القطريين للحج والعمرة

أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، السبت، عن حرصها بتمكين القطريين والمقيمين في قطر من أداء مناسك الحج والعمرة.


ودعت الوزارة الحج والعمرة السلطات المعنية في قطر إلى: "تسهيل إجراءات قدوم القطريين الراغبين في أداء مناسك الحج، وإزالة العقبات التي تفرضها الحكومة في الدوحة لمنعهم من القدوم لأداء هذه الشعيرة العظيمة".


وصرّحت الوزارة في بيان صحفي لها: "تحرص الرياض على تسخير كافة الإمكانيات لتسهيل قدوم الحجاج والمعتمرين من دولة قطر، أسوة بما تقوم به تجاه عموم المسلمين الراغبين في أداء مناسك الحج والعمرة".


فيما رفضت الوزارة ما قالت إنها: "الإدعاءات الصادرة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية، بأن حكومة السعودية تضع العراقيل أمام من يرغب في زيارة المشاعر المقدسة من قطريين أو مقيمين على أرض دولة قطر لأداء مناسك الحج والعمرة، وعدم السماح لحملات الحج والعمرة القطرية من الدخول للمملكة، مؤكدة أن هذه الادعاءات تنافي الحقيقة".


وأفادت الوزارة بأن الدوحة قامت بحجب روابط إلكترونية عن المواطنين القطريين، كانت قد سهّلت من خلالها المملكة أمور المواطنين القطريين والمقيمين في قطر لحجز أماكن إقامتهم، والتعاقد على الخدمات التي يرغبونها والقدوم عبر أي خطوط جوية غير الخطوط القطرية لأداء مناسك العمرة.


كما وجهت وزارة الحج والعمرة الدعوة للمسؤولين عن شؤون الحج في قطر هذا العام 2019 كغيرهم من المسؤولين في الدول الإسلامية، للقدوم للمملكة لترتيب قدوم الحجاج القطريين.


وبحسب البيان سبق وأن عقدت وزارة الحج والعمرة اجتماع مع القطريين حول تسهيل أمور الحج، إلا أنه ووفق البيان غادر الوفد القطري دون أن يوقع على اتفاقية الحج، وبالتالي لم تمنح السلطات القطرية الفرصة لشركات الحج القطرية من القدوم للاتفاق مع مقدمي خدمات الحجاج في المملكة.


كما دعت وزارة الحج والعمرة إلى عدم المحاولة لتسييس الحج، وإدخال المواقف السياسية في أمور الحج والعمرة، معبرة عن ترحيبها بالقطريين للقدوم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة والتوجه لأداء العمرة والتعاقد على الخدمات التي يحتاجونها عند وصولهم للمملكة.


ليفانت-وكالات


السعودية تطالب قطر بتمكين مواطنيها من أداء مناسك الحج والعمرة


السعودية تطالب قطر بتمكين مواطنيها من أداء مناسك الحج والعمرة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!