الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الحكومة اليمنية تتعهد بتقديم الدعم للمبعوث الأممي الجديد

الحكومة اليمنية تتعهد بتقديم الدعم للمبعوث الأممي الجديد
هانس غروندبرغ
أبدت الحكومة اليمنية، أمس الجمعة، ترحيبها بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، هانس غروندبرغ مبعوثاً خاصاً جديداً لليمن خلفاً لمارتن غريفثس.

وأكدت الحكومة أنها ستقدم كل الدعم للمبعوث الجديد بهدف استئناف العملية السياسية والتوصل إلى حل سياسي شامل ينهي الانقلاب والحرب التي أشعلتها ميليشيات الحوثي، والتخفيف من معاناة الشعب اليمني الذي يواجه أسوأ أزمة إنسانية، وفق وكالة الأنباء اليمنية.

وعبرت عن أملها أن يعمل المبعوث الجديد على استئناف الجهود السياسية الرامية للتوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار.

https://twitter.com/sabanew_/status/1423728369179537424

وكان الأمين العام للأمم المتحدة قد عيّن في وقت سابق، الجمعة، الدبلوماسي السويدي هانس غروندبرغ مبعوث المنظمة الجديد لليمن، حيث صدق مجلس الأمن، المكون من 15 دولة عضواً، على تعيين غروندبرغ هذا الأسبوع ليحل محل مارتن غريفثس الذي عُيّن منسقاً للشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة الشهر الماضي

وسبق أن دعت الحكومة اليمنية، الاتحاد الأوروبي، الخميس، إلى دعم تنفيذ برنامج اقتصادي شامل يركز على إعادة إعمار البنية التحتية التي تضررت من الحرب الدائرة في البلد منذ نحو 7 أعوام.

اقرأ أيضاً: اليمن.. غارات للتحالف تكبد الحوثيين خسائر في جبهة رحبة

ومنذ سبتمبر 2019، يشغل غروندبرغ، منصب سفير الاتحاد الأوروبي إلى اليمن. كما لديه خبرة أكثر من 20 عاماً في الشؤون الدولية، بما فيها أكثر من 15 عاماً من العمل في مجال حل النزاعات والتفاوض والوساطة، مع تركيز خاص على الشرق الأوسط.

رأس قبل ذلك قسم الشؤون الخليجية بوزارة الشؤون الخارجية السويدية في ستوكهولم خلال الفترة التي استضافت فيها السويد المفاوضات التي يسّرتها الأمم المتحدة والتي أدت إلى اتفاقية ستوكهولم في ديسمبر 2018.

وبعد ست سنوات من النزاع المسلح الذي قتل أكثر من 18,400 مدني، ما يزال اليمن يواجه أكبر أزمة إنسانية في العالم. ويشهد أسوأ أزمة أمن غذائي في العالم مع احتياج 20.1 مليون شخص -حوالي ثلثي السكان- إلى مساعدات غذائية في بداية 2020، وفق منظمة حقوق الإنسان.

وأفادت هيومن ووتش رايتس في تقرير سابق لها، بأنّ قوات الحوثيين استخدمت الألغام الأرضية، وخصوصاً الألغام الأرضية المضادة للأفراد، في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، وتسببت بسقوط قتلى وجرحى بين المدنيين.

ليفانت نيوز_ وكالة الأنباء اليمنية

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!