الوضع المظلم
الخميس ٢٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الجيش الأميركي ينصح بايدن بخصوص تمديد الانسحاب من أفغانستان

الجيش الأميركي ينصح بايدن بخصوص تمديد الانسحاب من أفغانستان
سقوط صواريخ على حي قرب مطار كابول وسط انسحاب أميركي

نصح الجيش الأميركي، الرئيس جو بايدن بأن عليه أن يتوصل لقرار حتى اليوم الثلاثاء، إن كان سيمدد مدة عمليات الإجلاء في أفغانستان إلى ما بعد ـ31 من أغسطس/ آب، وفقاً لمصدر بالبنتاغون مطلع على النقاش.


وقال المستشارون العسكريون للبيت الأبيض إن القرار لابد أن يصدر بنهاية يوم الثلاثاء حتى تتسنى لهم فرصة الاستعداد لسحب 5800 جندي أميركي على الأرض مع معداتهم وأسلحتهم، وفي حال وافق بايدن فإن الجيش يتوقع "أياما قليلة إضافية" لمحاولات إخلاء أكبر قدر ممكن من الناس قبل سحب القوات.


لم يقرر الرئيس بايدن ما إن كان سيمدد المدّة أم لا، في حين ينصح العديد من مستشاري الرئيس ضد تمديد هذه المدّة نظراً للظروف الأمنية على الأرض بعد مراقبة سير الأمور والمخاطر الإرهابية خلال الأيام القليلة الماضية، مستشهدين بمعلومات "مستمرة" وذات مصداقية تفيد بأن الفوضى خارج المطار قد أوجدت هدفاً لداعش والمنظمات الأخرى.


وقال بايدن للصحفيين يوم الأحد إن "هناك مناقشات جارية في الجيش بشأن التمديد. آمل ألا نضطر إلى التمديد." وقال إن القرار قد يعتمد على "مدى تقدمنا ​​في عملية" إجلاء الأمريكيين. ومن المتوقع أيضًا أن يواجه الرئيس دفعة من الحلفاء لتمديد الموعد النهائي خلال اجتماع افتراضي صباح الثلاثاء لقادة مجموعة السبع.




أميركا تستأنف عمليات الإجلاء من مطار كابول بعد توقف دام ساعات A Marine checks in evacuees before their flight during an evacuation at Hamid Karzai International Airport, Afghanistan, Aug. 18, 2021. U.S. : Marine Corps Lance Cpl. Nicholas Guevara

جاء إنذار البنتاغون لاتخاذ القرار بشأن بايدن بعد إعلان طالبان أنه يجب على الولايات المتحدة إزالة جميع القوات بحلول 31 أغسطس - وهو الموعد النهائي الذي يقول المسؤولون العسكريون الأميركيون إنهم ما زالوا يخططون للوفاء به، مع تسارع وتيرة رِحْلات الإجلاء الذي يستلزم الآن خروج الآلاف.



جدول زمني للانسحاب

في الوقت الحالي، قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن الجيش يعمل مع وضع موعد نهائي في الاعتبار في 31 أغسطس. وقال كيربي للصحفيين في إفادة صحفية أمسِ الاثنين "هذه هي المهمة التي كلفنا بها القائد العام... هذا ما نحاول تنفيذه."


وأعرب مستشار الأمن القومي جيك سوليفان عن تفاؤله بأن الولايات المتحدة ستكون قادرة على إخراج جميع الأميركيين الذين يريدون مغادرة البلاد قبل الموعد النهائي في 31 أغسطس. وقال سوليفان خلال إفادة إخبارية بالبيت الأبيض يوم الاثنين "في الأيام المتبقية، نعتقد أن لدينا ما يكفي لإخراج المواطنين الأمريكيين الذين يريدون مغادرة كابول".


وأضاف سوليفان للصحفيين إن أحد أسباب عدم تأكد الولايات المتحدة من عدد الأميركيين الموجودين في أفغانستان هو أنهم غير مطالبين بتسجيل وجودهم في السِّفَارة عند دخولهم البلاد أو إبلاغ السِّفَارة عند مغادرتهم.


اقرأ المزيد: أفغانية تحرق سجلات طالباتها… خشية طالبان

مع اقتراب عقارب الساعة، قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الاثنين إن الطائرات الأمريكية وقوات التحالف أجلت ما يقرب من 16 ألف شخص من كابول خلال الـ 24 ساعة الماضية، فيما نقل الجيش الأمريكي أقل من 11 ألف منهم.


يذكر أن سهيل شاهين المتحدث باسم حركة طالبان، قال في تصريح لـCNN إن على القوات الأمريكية مغادرة أفغانستان نهاية أغسطس/ اب الجاري كما هو محدد، لافتاً إلى أن "31 أغسطس هو الموعد الذي أعلنوا (أميركا) عنه، وعلى الولايات المتحدة الأميركية الالتزام بإخراج قواتها من أفغانستان في هذا التاريخ، وإلا فإن ذلك سيكون مخالفة واضحة "قيادتنا ستتخذ القرار المناسب والضروري".


 

ليفانت نيوز _ CNN

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!