الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • الباخرة الإيرانية "الخاصة بلبنان" التي دخلت إلى سوريا محمّلة بنفط خام فقط

الباخرة الإيرانية
صورة تعبيرية. وكالة فارس

نقلت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية عن صحيفة الأخبار اللبنانية، الخميس، قولها إن الباخرة الإيرانية المحملة بالمازوت إلى لبنان، دخلت المياه الإقليمية السورية، الأربعاء.


وأضافت مصادر الوكالة أن "حمولة الباخرة سيتم نقلها بالصهاريج من سوريا إلى لبنان، بعد تفريغها في أحد الموانئ السورية".


وذكرت أن "سفينتين أخريين ستصلان تباعاً بنفس الآلية"، كما أشارت إلى "احتمال انطلاق سفينة رابعة من إيران قريباً".


ونقلت صحيفة الأخبار اللبنانية المقرّبة من "حزب الله"، بإن جزءاً من حمولة الباخرة سيقدّمه "حزب الله" هبةً إلى المستشفيات الحكومية ودور الرعاية، على أن تتولى شركة خاصة الإعلان عن آلية البيع للمؤسسات الخاصة ومولّدات الكهرباء.


لكنّ هذا الإعلان وَفْقاً لـِ محللين سياسيين تحدّثوا لموقع "سكاي نيوز عربية" حول هذه الخطوة التي تحمل في ظاهرها محاولة لعلاج أزمة الوقود غير المسبوقة في لبنان، يمكن أن تعرض لبنان إلى عقوبات دولية، ولا سيما أن ثمة عقوبات أميركية وأوروبية مفروضة فعلًا على طِهران، وتحظر عليها تصدير النفط.

https://twitter.com/TankerTrackers/status/1433300837204471808

بيد أن موقع تتبع السفن العالمي (تانكر تراكرز) وضح في حسابه الرسمي على التوتير أن الباخرة التي دخلت المياه السورية مخصصة لسوريا ومحملة بنفط خام مخصص لسوريا في إطار دفعات شهرية متفق عليها بين إيران والنظام السوري.

اقرأ المزيد: التصدع الإخواني يتوسع في تونس

وقال الموقع في تغريدته مستنكراً الأخبار الكاذبة: " الناقلة التي وصلت قبل أيام إلى سوريا تحمل 730 ألف بِرْمِيل من النفط الخام الإيراني. إنه ليس بنزين. يتم تسليم النفط الخام عدة مرات في الشهر لتلبية احتياجات سوريا وليس احتياجات لبنان. أما الناقلات الثلاث التي نتعقبها صحيحة".

وأفاد "تانكر تراكرز"، بأن المدة الزمنية التي تحتاجها أي ناقلة متجهة من إيران إلى البحر الأبيض المتوسط، لتصل إلى قناة السويس، هي ما بين 10 و12 يوماً". وكرر الإعلان بانه سيكشف أسماء الناقلات الإيرانية الثلاث، "فور دخولها قناة السويس".

https://twitter.com/TankerTrackers/status/1433318589491290114

وأشار "تانكر تراكرز" إلى أن الناقلات الإيرانية تسير بلا توقف باتجاه البحر الأحمر ومن دون تشغيل أجهزة تحديد الموقع، لكنها ستضطر إلى تشغيل تلك الأجهزة عند وصولها قناة السويس لأن ذلك إلزامي في تلك المنطقة"، ما يوحي بأن ذلك سيتيح للموقع تحديد أسماء الناقلات الإيرانية بشكل نهائي والتأكد من هويتها.

وزار وفد من الكونغرس الأميركي وغادر أمسِ قال أن الولايات المتحدة تسعى إلى حل أزمة المحروقات في لبنان، ولا داعي لاستيراد النفط الإيراني".

ليفانت نيوز _ وكالة فارس_ صحيفة الأخبار اللبنانية

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!