الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • الإمارات وسهولة ممارسة الأعمال.. صدارة على مستوى الشرق الأوسط

الإمارات وسهولة ممارسة الأعمال.. صدارة على مستوى الشرق الأوسط
الإمارات

بالتوازي مع تعافي تدفقات الاستثمار الأجنبي، تربعت الإمارات الدول العربية على صدارة منطقة الشرق الأوسط بمؤشر سهولة ممارسة الأعمال العالمي.


وخلال النصف الأول 2020، كشف تقرير للأمم المتحدة، أن الاستثمار الأجنبي المباشر العالمي تقلص 49 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.


بيد أن العام الحالي، عجلة الاستثمارات الأجنبية عادت إلى الدوران مجدداً، إلا إنها لا تزال أضعف بقليل من وتيرة 2019، مع تسارع عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا إلى 4.25 مليار جرعة حتى اليوم، وفق تقرير لوكالة بلومبرج.


اقرأ أيضاً: الإمارات تجدد إدانتها محاولة الحوثيين استهداف المدنيين في السعودية

أمام ذلك التحسن، كشفت نتائج قائمة البلدان الأفضل على نطاق ممارسة أنشطة الأعمال، وفق تصنيف البنك الدولي لعام 2020، والذي يبين أفضل البلدان جاذبية لبدء الأنشطة التجارية الأجنبية والمحلية.


ويعد "تقرير ممارسة أنشطة الأعمال"، تقريراً سنوياً صادراً عن وحدة أنشطة الأعمال في البنك الدولي، ويقدم أداءً لـ190 اقتصاداً في سهولة تنفيذ الأعمال.


ويستندا التقرير في ترتيب الدول على 10 معايير، هي المباشرة بالنشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان.


أيضاً، تتشكل المعايير العشرة من حماية مستثمري الأقلية، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار (التعثر).


الإمارات

وتربعت الإمارات على قائمة البلدان العربية ومنطقة الشرق الأوسط ضمن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال 2020، فيما احتلت المرتبة 16 على المستوى العالمي من أصل 190 اقتصاداً.


واتت الإمارات ضمن أفضل 10 دول عالمياً في 4 من محاور التقرير الرئيسية التي تتكون من 10 محاور.


كما أتت الإمارات في المرتبة الأولى عالمياً من أصل 190 اقتصاداً في معيار الحصول على الكهرباء، وفي المرتبة الثالثة عالمياً في معيار استخراج تراخيص البناء، وفي المرتبة التاسعة عالمياً في إنفاذ العقود، والمرتبة العاشرة عالمياً في تسجيل الملكية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!