الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
اشتباكات في أول يوم للهدنة بين
اشتباكات في أول يوم للهدنة بين طالبان وأفغانستان

حصلت اشتباكات بين مسلحي حركة "طالبان" وقوات الأمن الأفغانية في عدة مناطق بأفغانستان، وذلك عقب يوم من إعلان أسبوع "لخفض العنف".


وقالت السلطات الأفغانية أن عناصر "طالبان" هاجموا قوات الأمن في ولاية بلخ بشمال البلاد صباح أمس السبت، مشددةً أن حركة "طالبان" شنت الهجوم، ونوهت إلى أن قافلة للقوات الأفغانية دخلت منطقة تسيطر عليها الحركة.


وتطرق المتحدث باسم "طالبان" ذبيح الله مجاهد إلى حصول مواجهات في مختلف المناطق الأخرى، مردفاً أنها لا تعتبر انتهاكاً، قائلاً إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه "ليس اتفاقاً لوقف إطلاق النار".


ولم تتوضح تفاصيل وقوع قتلى أو مصابين في تلك الاشتباكات.


إقرأ أيضاً: بدء سريان الهدنة بين طالبان وواشنطن في أفغانستان


ويأتي الإشتباك بعد اتفاق بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" لـ "خفض العنف" في أفغانستان لمدة 7 أيام، وذلك تمهيداً لتوقيع اتفاق بينهما قد يؤدي إلى سحب آلاف العسكريين الأمريكيين من البلاد.


وتم تحديد موعد تطبيق الهدنة التدريجية اعتباراً من منتصف ليل الجمعة/ السبت، فيما يفترض أن يتم توقيع الاتفاق بين الطرفين بشأن وقف إطلاق النار وجدول الانسحاب الأمريكي من أفغانستان، بالأحرف الأولى في 29 فبراير، شريطة تراجع الهجمات على كل الأراضي الأفغانية، كما تشترط واشنطن مسبقا.


وتسعى الهدنة الجزئية أو "خفض العنف" إلى إثبات حسن نية مسلحي "طالبان" قبل أن يوقعوا في نهاية فبراير الجاري، اتفاقاً يوصف بالتاريخي مع واشنطن حول انسحاب تدريجي للقوات الأمريكية من البلاد مقابل ضمانات أمنية.


ومن المتوقع أن يفضي الاتفاق أيضاً إلى بدء مفاوضات أفغانية تهدف إلى تقرير مستقبل البلاد، بينما كانت حركة طالبان قد رفضت طوال 18 عاماً التفاوض مع السلطات الحاكمة في كابل، معتبرة أنها "دمية" تحركها واشنطن.


وأشارت وكالات نقلاً عن أحد أعضاء طالبان في إقليم مايوند بولاية قندهار، قوله: "تلقينا أوامر من قادتنا تطلب منا الاستعداد لخفض أعمال العنف اعتباراً من يوم السبت".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!