الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اتّهم تركيا بدعم "القاعدة".. بايدن يعيّن ماكغورك مسؤولاً عن الشرق الأوسط

اتّهم تركيا بدعم
بريت ماكغورك

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن بريت ماكغورك سيكون مستشار بايدن، والمسؤول عن الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرة إلى أن ماكغورك كان وما زال المسؤول عن الدعم الأمريكي المادي والعسكري لقوات حماية الشعب الكردية، وقوات سوريا الديمقراطية في نزاعها ضد القوات التركية في الشمال السوري.


وعرف عن ماكغورك وقوفه الدائم في وجه سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان القمعية والاستعمارية، وكان قد كشف تفاصيل صادمة عن دعم تركيا لتنظيم داعش لتأسيس دولة الخلافة المزعومة على حدود تركيا، بحين شغل منصب المبعوث الأميركي السابق للتحالف الدولي ضد "داعش".



اقرأ المزيد: وسائل إعلامية أمريكية تحثّ إدارة بايدن على عزل الأسد وداعميه


وكان ماكغورك قد اعتبر عام 2019 أن الخلافة الداعشية كانت متواجدة على الحدود مع تركيا، وقال "نحن عملنا مع تركيا، لقد ذهبت إلى أنقرة أكثر من أي دولة أخرى لحثهم على إغلاق حدودهم، لكنهم لم يفعلوا، قالوا إنهم لا يستطيعون فعلًا ذلك، لكن في اللحظة التي سيطر فيها الأكراد على أجزاء من الحدود، أغلق الأتراك الحدود بالكامل بالجدار".


في سياق متصل، كان ماكغورك قد لمّح في خطاب إلى أن أنشطة تركيا سمحت بطريقة غير مباشرة لفصائل مرتبطة بالقاعدة، مثل "جبهة فتح الشام" (النصرة سابقا، وهيئة تحرير الشام حالياً)، بالسيطرة على محافظة إدلب في شمال سوريا. وقال ماكغورك "تشكل إدلب مشكلة كبيرة اليوم. فهي معقل للقاعدة قريب جداً من الحدود. وهي مسألة سنناقشها حتما مع الأتراك".


اقرأ المزيد: بريت ماكغورك ينتقد الاتفاق الأمريكي مع طالبان


يشار إلى أنّ وزارة الخارجية التركية احتجّت حينها على تصريحات ماكغورك واصفة إياها بـ "المستفزة". ولمحت الوزارة إلى أن أنقرة لا تستحب المبعوث الأمريكي ولا تنظر بعين الرضا إلى علاقاته مع المقاتلين الأكراد في سوريا، فهم بنظر تركيا امتداد "لانفصاليي حزب العمال الكردستاني".


ليفانت- وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!