الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران وأذربيجان.. إغلاق مكتب المرشد مقابل إغلاق المجال الجوي

إيران وأذربيجان.. إغلاق مكتب المرشد مقابل إغلاق المجال الجوي
إيران

عمدت أذربيجان يوم الثلاثاء، إلى إغلاق المكتب التمثيلي للمرشد الأعلى علي خامنئي، في باكو والمسجد التابع له، كما أشارت وسائل إعلام إيرانية، إلى أن مسجد وممثلية المرشد الأعلى جرى إغلاقهما بأمر من سلطات جمهورية أذربيجان.


من جهتها، قررت طهران إغلاق أجوائها أمام الطائرات الأذربيجانية التي تمد وحدات عسكرية في ناختشيفان، إذ أعلمت طهران باكو، بذلك من خلال القنوات العسكرية الرسمية.


اقرأ أيضاً: لتعاونها مع إسرائيل.. التوتر يشتد بين أذربيجان وإيران

وجاءت تلك التطورات على خلفية التوتر الذي تعيشه العلاقات بين البلدين في الأيام الأخيرة، إذ قالت طهران بإنها رصدت تحركات إسرائيلية قرب حدودها، مردفةً أن تلك التحركات تنطلق من أذربيجان، فيما أنكر الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، صحة الاتهامات الموجهة إلى أذربيجان من قبل طهران، بنشر قوات إسرائيلية في المنطقة قرب الحدود الإيرانية.


كذلك أعلنت طهران نهاية الأسبوع الماضي، أن سفارتها في العاصمة الأذربيجانية باكو تعرضت لاعتداء، إثر بروز خلافات بين الدولتين المجاورتين.


وبالسياق، صرح مصدر عسكري أذري، للوكالة الرسمية باللغة الفارسية، إن: "إيران أبلغت الجانب الأذري عبر القنوات العسكرية الرسمية بأنها حظرت تحليق الطائرات التي تحمل معدات عسكرية عبر الأجواء الإيرانية للوصول إلى إقليم ناختشيفان الذي يتمتع بحكم ذاتي".


مقتل ثلاثة جنود أرمن في اشتباكات مع القوات الأذربيجانية

وكان من المزمع أن تباشر الثلاثاء، مناورات عسكرية بين أذربيجان وتركيا في اقليم ناخيتشيفان (جمهورية نخجوان الذاتية) المحاذي للحدود الإيرانية، وتحتاج أذربيجان للوصول إليه المرور من خلال إما أذربيجان الغربية التي هي مقاطعة إيرانية، أو عبر أرمينيا.


وأردف المصدر العسكري الأذري لوسائل إعلام محلية، أن "العملية الإيرانية ضد أذربيجان كانت بأوامر من أرمينيا"، معتبرةً إياها بـ"الخيانة"، مستكملاً: "محاولة إيران استهدف أذربيجان لن تؤثر على إمداد الوحدات العسكرية في إقليم ناختشفان"، لافتاً إلى أن باكو لا تستخدم هذا الطريق كثيراً وتفضل النقل عبر طرق أخرى.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!