الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إقليم كردستان يطالب الأمم المتحدة الاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين

إقليم كردستان يطالب الأمم المتحدة الاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين
الإبادة الجماعية للإيزيديين

طالب رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني في بيان نشره بمناسبة الذكرى الخامسة للمجزرة التي تعرض لها الكرد الإيزيدييون في قضاء سنجار، الأممَ المتحدة بأن تعترف بما حدث للكرد الإيزيديين كـ"إبادة جماعية".


وتتزامن مطالبة رئيس إقليم كردستان بالأمر اليوم السبت 3 آب، مع الذكرى الخامسة للهجوم الهمجي الذي شنه تنظيم الدولة الإسلامية داعش على قضاء سنجار والمناطق المحيطة به، وارتكابه مجزرة بشعة بحق الكرد الإيزيديين هناك.


وقال نيجيرفان البارزاني: "في الذكرى الخامسة للمجزرة التي تعرض لها الكرد الإيزيديون في سنجار، نستذكر بقلوبنا أولئك الضحايا الذين سقطوا على يد داعش في كردستان والمناطق الأخرى، ولن يهنأ لنا بالٌ حتى نقضي على الإرهاب، ونعيد الضحايا المختطفين".


كما أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان، مسرور بارزاني، أنه بدعم حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، سيبذل كل ما بوسعهم من أجل التقليل من معاناة الكرد الإيزيديين، ومساعدة النازحين منهم للعودة إلى ديارهم، وتعويض المتضررين من الإبادة الجماعية التي ارتكبها مسلحو تنظيم داعش في سنجار.


وأكد في بيانه: "لقد تعرض الإزيديون وعلى مر التاريخ لعشرات الفرمانات، وجميعها تقع في إطار الإبادة الجماعية، وكان آخرها الإبادة الجماعية في سنجار ومحيطها، وعلى الرغم من هذه الكوارث والتضحيات، دافع الإزيديون على الدوام، عن هويتهم الدينية والقومية، وظلوا جزءاً أصيلاً من الشعب الكردي".


وأضاف: "بدعم حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، سنبذل كل ما بوسعنا من أجل التقليل من معاناة الإيزيديين ومساعدة النازحين منهم للعودة إلى ديارهم، وتعويض المتضررين من الإبادة الجماعية في سنجار، وسنعمل على حسم مصير سنجار والمناطق الكردستانية الأخرى خارج إدارة حكومة الإقليم بالتعاون مع الحكومة الاتحادية، وبموجب الدستور".


ليفانت-أربيل


إقليم كردستان يطالب الأمم المتحدة الاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين


إقليم كردستان يطالب الأمم المتحدة الاعتراف بالإبادة الجماعية للإيزيديين

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!