الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إعلام: الخرطوم تمهل السفير البريطاني 21 يوماً للمغادرة

إعلام: الخرطوم تمهل السفير البريطاني 21 يوماً للمغادرة
الفريق أول عبد الفتاح البرهان/ أرشيفية
أفاد تلفزيون الشرق نقلاً عن مصادر لم يسمها، اليوم الأحد، أن الخُرْطُوم أمهلت سفير بريطانيا جايلز ليفر، 21 يوما لمغادرة البلاد.

كان السفير البريطاني، قال إن بلاده "تدين بشدة" الإجراءات التي اتخذها الجيش في السودان، مضيفاً أن "هذه الإجراءات الأحادية غير شرعية"، كما دعا إلى "إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين"، وتحدث عن "سوء معاملة بعضهم".

كما دعا المبعوث البريطاني الخاص للسودان، روبرت فيرويذر، أمسِ السبت، قوات الأمن السودانية إلى احترام حق المواطنين في التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.

وفي وقت سابق الأسبوع الماضي، أدانت بريطانيا والولايات المتحدة والنرويج، في بيان مشترك، ما حدث من قبل الجيش السوداني تجاه الحكومة المدنية، واحتجاز رئيس الوزراء عبد الله حمدوك.

سفير بريطانيا لدى السودان جايلز ليفر/ مواقع سودانية

ودعت أمريكا وبريطانيا والنرويج القوات الأمنية في السودان إلى الإفراج الفوري عن المعتقلين بشكل غير قانوني. وأكدت الدول الثلاث دعم من يعمل من أجل حكومة مدنية ديمقراطية.

واحتشد يوم أمسِ السبت نحو 4 ملايين سوداني في شوارع مدن العاصمة الثلاث، الخُرْطُوم وأم درمان والخرطوم بحري، وأكثر من 25 مدينة سودانية و50 مدينة حول العالم، في مظاهرات رافضة للحكم العسكري.

اقرأ أيضاً: السودان..الشرطة تنفي إطلاق النار على المتظاهرين

يأتي ذلك بعد 4 أيام من إعلان البرهان حالة الطوارئ وحلّ مجلسي السيادة والوزراء، وإعفاء عدد من الدبلوماسيين والمسؤولين.

طالب المتظاهرون باستعادة الحكم المدني، وإطلاق سراح رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، والوزراء والسياسيين المعتقلين، واستعادة الوثيقة الدستورية بكافة بنودها.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!