الوضع المظلم
الأحد ٠٥ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • إسرائيل تسمح بـ”اجتياز الخط الأزرق” مع لبنان من أجل قطاف الزيتون

إسرائيل تسمح بـ”اجتياز الخط الأزرق”  مع لبنان من أجل قطاف الزيتون
الحدود بين إسرائيل ولبنان/ أرشيفية
أعلنت إسرائيل، يوم أمسِ الاثنين، أنها فتحت حدودها أمام عمال الزراعة من لبنان المجاور من أجل قطف الزيتون مع أنّ البلدين ما يزالان من الناحية التقنية في حالة حرب.

وقال بيان للجيش الإسرائيلي أنه "في ضوء الوضع الاقتصادي المتردي في لبنان، وكبادرة حسن نية لمساعدة اللبنانيين، قرر الجيش فتح الحدود أمام مزارعي ميس الجبل وعيترون وبليدة"، حسبما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي على تويتر.

وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي سمح بـ"اجتياز الخط الأزرق في حد معين لقطف محصول العام من شجر الزيتون داخل السيادة الإسرائيلية"، في إشارة إلى الخط الذي وضعته الأمم المتحدة في العام 2000.

قوات اليونيفيل/ أرشيفية

ولفت البيان إلى أن قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) التي تشرف على منطقة عازلة بين الجانبين هي من أبلغت الجانب اللبناني بهذه المبادرة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم الجيش قوله إنه سُمح لمجموعات عدة بالعبور منذ 10 تشرين الأول/أكتوبر.

ومنذ آب/أغسطس، تصاعدت التوترات من جديد بين البلدين  عندما نفذت إسرائيل أولى ضرباتها الجوية على الأراضي اللبنانية منذ سبع سنوات، وأعلن حزب الله اللبناني المدعوم من إيران شن هجوم صاروخي مباشر على الأراضي الإسرائيلية للمرة الأولى منذ 2019.

اقرأ أيضاً: إسرائيل تنفي تعرضها لصواريخ إيرانية في سوريا

خلفت المواجهة الواسعة النطاق بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006، نحو 1200 قتيل في الجانب اللبناني معظمهم من المدنيين، و160 في الجانب الإسرائيلي معظمهم جنود.

ليفانت نيوز_ وكالات


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!