الوضع المظلم
الإثنين ١٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أنقرة تُصوّب نيرانها على دورية قبرصية.. بالمتوسط

أنقرة تُصوّب نيرانها على دورية قبرصية.. بالمتوسط
السواحل القبرصية

قالت قبرص اليوم الجمعة، أن زورق دورية تابع لها، تعرض لإطلاق النار من قبل سفينة حربية تركية. أنقرة 


وأشارت الشرطة البحرية القبرصية إلى أن الحادث وقع في الساعة الـ03:30 من فجر يوم أمس الخميس، أثناء تنفيذ الزورق الذي كان على متنه ثلاثة أشخاص، مهمة دورية بحثاً عن مهاجرين غير شرعيين قادمين من تركيا، قبالة مدينة بيرغوس الواقعة عند الساحل الشمالي من قبرص.


اقرأ أيضاً: الجيش المصري في قبرص.. لإطفاء حرائقها

وتطل تلك المدينة على خليج مورفو الذي تدعي ما تسمى "جمهورية قبرص الشمالية" المدعومة من تركيا، والغير المعترف بها دولياً، أنه مياه تابعة لها.


ونوهت الشرطة إلى أن الزورق خلال تلك المهمة التقى عن طريق الصدفة سفينة تابعة لخفر السواحل التركي على بعد 11 ميلاً بحرياً، عن ميناء بيرغوس، مردفةً أن الزورق توجه عقب ذلك إلى الساحل بيد أن السفينة التركية بادرت بدورها إلى ملاحقته، وأطلقت أربع طلقات تحذيرية صوبه، لافتةً إلى أن الخارجية القبرصية أبلغت بالحادث. أنقرة 


إردوغان

هذا وكانت قد شددت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في السادس من يوليو الجاري، على موقف الاتحاد الأوروبي الثابت والرافض لحل مقترح من قبل تركيا، يقضي بإقامة دولتين في جزيرة قبرص المقسمة منذ سبعينيات القرن الماضي.


وقالت فون دير لاين، عقب مشاركتها في جلسة علنية للبرلمان الأوروبي، في ستراسبورغ، إنها تحدثت مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ زمن وأعادت أمامه التأكيد على المواقف الأوروبية، وأضافت أن "بروكسل وعواصم الاتحاد تراقب بحذر الزيارة المرتقبة لأردوغان لجزيرة قبرص في 20 يوليو، حيث أوضحنا للسيد أردوغان موقفنا من الزيارة وما هي حدودها". أنقرة 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!