الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قريباً في دمشق.. إصدار جوازات سفر إلكترونية
جوازات السفر (ليفانت أرشيف)
بعد حصوله على المرتبة الثالثة ضمن لائحة أسوأ جواز سفر على مستوى العالم، كشفت وزارة الداخلية التابعة للنظام السوري أنها تخطط لإطلاق مشروع جوازات السفر الإلكترونية خلال العام القادم.

وأوضحت الوزارة على صفحتها الرسمية في فيسبوك، أن وزير الداخلية "محمد الرحمون"، تناول مشروع جواز السفر الإلكتروني أثناء مناقشة مجلس الشعب، أمس، للموازنة الاستثمارية لوزارة الداخلية عام 2022.

وأضاف الرحمون على أنّ العمل جارٍ في الوقت الراهن على مشروع الربط مع منظومة الدفع الإلكتروني، ومشروع الربط مع منظومة التوقيع الرقمي والذي يتضمن التخلّي عن التوقيع التقليدي للعاملين بالشؤون المدنية واعتماد التوقيع الإلكتروني بهدف منع التزوير.



وأصدرت إدارة الهجرة والجوازات نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تعميماً، طالبت فيه إنهاء طلبات الجوازات المتراكمة لشهري تموز/ يوليو، وآب/ أغسطس الماضيين، وذلك عقب أزمة واسعة ترافقت مع الطلب المرتفع على استخراج الجوازات.

يشار أنه على الرغم من التصنيف السيء لجواز السفر السوري، إلا أنه يعد من أكثر الجوازات تكلفة بالعالم، حيث تصل تكلفة استخراجه إلى حوالي 800 دولار أميركي لجواز السفر المستعجل و400 دولار للجواز غير المستعجل، بالنسبة للمغتربين.

اقرأ المزيد: قصف جوي مجهول استهدف مواقع المليشيات الإيرانية في البوكمال

ويرجع ذلك وفق ناشطين إلى مماطلة الجهات المعنية السورية في الهجرة والجوازات بهدف الحصول على «الرشوة»، ويستغرق أحياناً استخراج الجواز في الداخل السوري حوالي ستة أشهر أو أكثر.

اقرأ المزيد:لافروف: مستعدون للمساعدة بضمان مصالح الكورد المشروعة شمال سوريا

تجدر الإشارة إلى أنّ السوري ليس بمقدوره الدخول سوى إلى 29 دولة فقط من دون تأشيرة سفر، بينما تتطلب بقية الدول الحصول على تأشيرة لدخولها.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!