الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.09.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 11.09.2019


الشرق الأوسط



  • ترمب يقيل بولتون بعد افتراق سياسي



    أقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، مستشاره للأمن القومي جون بولتون، وذلك بعد افتراق سياسي بينهما، ووسط تسريبات تحدثت عن خلافات في ملفات عدة، بينها إيران و«طالبان».



  • واشنطن تتهم طهران بأنشطة نووية «غير معلنة»



    اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس، إيران بالتستر على «أنشطة نووية محتملة غير معلنة»، وذلك غداة مطالبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران بالرد السريع على تساؤلات تتعلق بأنشطتها النووية. كما جاء الاتهام بعد إعلان إسرائيل اكتشاف مواقع سرية «لأنشطة نووية» إيرانية ذات طابع عسكري.



  • غارات «غير معلنة» استهدفت «الحشد» في العراق



    كشف نائب عراقي أن 12 غارة استهدفت مقرات ومخازن لـ«الحشد الشعبي» خلال الشهرين الماضيين، بعضها «تم التكتم عليه»، فيما سقط عشرات القتلى والجرحى بتدافع في كربلاء خلال إحياء الشيعة ذكرى الإمام الحسين.




  • حمدوك إلى جوبا في أول زيارة خارجية


    حدد مجلس الوزراء السوداني، في أول اجتماع له أمس، برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك، 10 قضايا، ستكون لها الأولوية، خلال المائتي يوم الأولى من عمر الفترة الانتقالية.


     



  • مدرسة الجامعة

    سمير عطا الله | مقال رأي


    تبدو الدبلوماسية المصرية وكأنها مدرسة كبرى متعددة المراحل، يتخرج منها أمناء الجامعة العربية. أو مثل كلية حربية تعد الأمناء لخوض معارك الحرب والسلم، عندما ينتقلون من العمل الدبلوماسي لأكبر دولة عربية، إلى العمل السياسي للجامعة برمّتها، سواء غلبت عليها روح الجماعة أو هدتها موجات الفرقة.

    كتبت غير مرة، في السنوات الماضية، متسائلاً لماذا لا تعطى أمانة الجامعة لغير مصري، بعض الأحيان. وأعطيت أمثلة على ذلك رفيق الحريري وسليم الحص ومحسن العيني والأخضر الإبراهيمي. انتهيت الآن من قراءة «شاهد على الحرب والسلم» و«شهادتي: السياسية الخارجية المصرية 2004 – 2011». للدكتور أحمد أبو الغيط. وتأكد لدي انطباع تزايد مع السنين: ما من عمل دبلوماسي مكثف ومركز مثل الدولة المصرية. وما من دولة عربية خاضت تجارب الحرب والسلم وسياساتهما ومعاناتهما، كما فعلت مصر.

    لذلك، كان لمصر على الدوام جيشان: الجيش العسكري والجيش الدبلوماسي. مهمتهما واحدة وصلابتهما واحدة. وكلاهما يعطي الصورة المثلى لما يسميه أحمد أبو الغيط، الشخصية المصرية. ويختار رئيس الدولة وزير خارجيته بعد مراقبة شخصية طويلة، وبعدما يكون قد جرّب طويلاً ودرس، كل واحد منهما، على أيدي سلف، أو أسلاف مشهودين. كثيرون من الوزراء السابقين دونوا مراحلهم. إضافة طبعاً إلى «وزير الدولة» بطرس غالي، الذي بدل الخروج إلى الجامعة، خرج مرة واحدة إلى الأمانة العامة للأمم المتحدة، لكن التدوين الذي وضعه أبو الغيط، يبدو مثل قصة متسلسلة لحكاية الدبلوماسية المصرية، من حرب أكتوبر (تشرين الأول) إلى 2011. في أسلوب يشبه، كما هو متوقع، شخصيته اللينة والصلبة، الأولى بحدود، والثانية بلا تحديد.

    الحقيقة أنني لم أقرأ في شهادتي الرجل (دار نهضة مصر) مذكراته الشخصية بقدر ما رأيتني أقرأ فيها تاريخاً جوانياً لهذه المرحلة الطويلة من حياة مصر، والتي وصفها السادات لمعاونيه في لقاء سري «أخطر قرار في تاريخ الدولة المصرية منذ سبعة آلاف عام». لمن كتب الدكتور أبو الغيط «شهادتيه» (بمعنى تحت القسم)؟ لزملائه ورفاقه الذين تقاسم معهم التجربة؟ للجيل الجديد من الدبلوماسيين في مصر؟ لتلامذة العمل الدبلوماسي والتاريخ السياسي، في العالم العربي؟ لنا جميعا؟ لنا جميعاً.

    ربما أراد في الأساس، أن يؤرخ لسيرته وضميره. لكنه، انتهى إلى وضع إحدى أهم وأجمل الدراسات في العمل الدبلوماسي، في أجمل الأساليب.






    عكاظ







  • مصادر «عكاظ»: ملاحقة تأديبية لمحاصرة تراخي تنفيذ الأحكام الإدارية

    علمت «عكاظ» أن مشروع نظام تنفيذ الأحكام الإدارية الذي يتولاه حاليا ديوان المظالم كشف رصد شكاوى تتعلق بعدم تنفيذ الأحكام وخلو نظامي ديوان المظالم والمرافعات من الآليات المعالجة لهذه الإشكاليات.




  • مجلس الوزراء: تأسيس شركة «نقل وتقنيات المياه» مملوكة للحكومة

    أطلع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مجلس الوزراء خلال ترؤسه الجلسة أمس (الثلاثاء) في قصر السلام بجدة على مضمون الرسالتين اللتين تسلمهما من صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وفخامة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، ونتائج مباحثاته مع فخامة الرئيس الحسن واتارا رئيس جمهورية كوت دي فوار، وما جرى خلالها من استعراض سبل تطوير وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والجهود الهادفة لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.




  • هل تطيح «بريكست» بـ«جونسون»؟

    سدد البرلمان البريطاني أمس (الثلاثاء) صفعة جديدة لرئيس الوزراء بوريس جونسون بعدما رفض مرة جديدة طلبه إجراء انتخابات تشريعية مبكرة، قبل أن يتم تعليق أعماله حتى 14 أكتوبر، أي قبل أسبوعين فقط من الموعد المحدد لـ«بريكست».




الاتحاد



  • "قوات التحالف": إسقاط طائرة "مسيرة" أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية



    تمكنت قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" صباح اليوم، من اعتراض وإسقاط طائرة من دون طيار "مسيرة" أطلقتها ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران باتجاه الأعيان المدنية بمدينة نجران في المملكة العربية السعودية.



  • محمد بن راشد يلتقي رائد الأعمال الذي باع شركته بـ 3.3 مليار درهم


    قال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، إن "دبي تحولت إلى سليكون فالي الشرق الأوسط".



  • منصور بن زايد: لن نجامل بعضنا على حساب الوطن


    برئاسة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، عقدت لجنة متابعة تنفيذ "رسالة الموسم الجديد" أول اجتماع لها في وزارة شؤون الرئاسة في أبوظبي ، وذلك لبدء العمل على تفعيل توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" بترجمة المبادئ الستة للرسالة وتحويلها إلى خطط استراتيجية وسياسات عملية ذات مؤشرات واضحة، واتخاذ التدابير القانونية والإجرائية كافة في سبيل ذلك، بما يعمل على تحقيق تحوّل نوعي في الأداء الاقتصادي والمجتمعي والإعلامي على صعيد جميع مؤسسات الدولة.




    البيان



  • حمدان بن محمد: رحلة فضاء تاريخية وطموح سيبصر النور بسواعد أبناء الوطن

    أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي «أن إنجازات دولة الإمارات تساهم اليوم في تعزيز فرص المنطقة العربية في إحياء نهضتها الحضارية، ولا سيما مع اقتحام أبناء الإمارات العديد من القطاعات التي لم يكن للمنطقة حضور ملموس فيها، ومن أهمها قطاع الفضاء الذي تسعى فيه دولتنا بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى تحقيق إنجازات نوعية بسواعد وعقول جيل من الشباب الإماراتيين المبدعين وبمبادرات ومشاريع طموحة نسابق معها الزمن نحو القمة».




  • حافلات مدرسية ذكية لأصحاب الهمم في الإمارات


    توفر وزارة التربية والتعليم حافلات مدرسية مجهزة بأفضل سبل الأمان والراحة للطلبة من أصحاب الهمم بهدف تسهيل دمجهم في البيئة المدرسية.




  • السعودية تدين إعلان نتانياهو نيته ضم أجزاء من الضفة


    أعلنت المملكة إدانتها وشجبها ورفضها القاطع لما أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نيته – إذا فاز بالانتخابات القادمة - ضم أراض من الضفة الغربية المحتلة عام 1967م وتعتبر أن هذا الإجراء باطلا جملة وتفصيلا.






    اليوم السابع




  • رئيس الأعلى للقضاء الكويتى: تكويت 90% من القضاء بحلول عام 2025


    أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء الكويتى رئيس محكمة التمييز رئيس المحكمة الدستورية المستشار يوسف المطاوعة، أنه يمكن الوصول بنسبة التكويت فى القضاء الكويتى إلى نحو 90% خلال السنوات الخمس المقبلة.




  • أنجيلا ميركل: سنقوم بدورنا لتجنب نشوب حرب بالوكالة فى ليبيا


    قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ما زالت لدينا كل الفرص لتحقيق "بريكست" منظم ضمن اتفاق، مؤكدة أن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة أضرت بألمانيا.


    الاهرام




  • ارتفاع حصيلة ضحايا الإعصار دوريان إلى 50 قتيلاً


    قال مسئول إن عدد قتلى الإعصار دوريان الذي ضرب جزر الباهاما الأسبوع الماضي ارتفع إلى 50 معظمهم في جزيرة أباكو الكبرى.




  • موسكو: العقوبات الأمريكية على "روس نفط" لتعاملها مع فنزويلا غير شرعية


    صرح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، اليوم الأربعاء، بأن التصريحات الأمريكية حول احتمال فرض عقوبات جديدة على "روس نفط" بسبب التعامل مع فنزويلا غير شرعية.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!