الوضع المظلم
الثلاثاء ٠٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
إيران تسجن ناشطة طالبت بنظام ديمقراطي لـ 6 سنوات
إيران تسجن ناشطة طالبت بنظام ديمقراطي لـ6 سنوات

أصدرت السلطات القضائية في إيران، اليوم السبت، حكماً بالسجن 6 سنوات بحق الناشطة، "نرجس منصوري"، وهي إحدى اللواتي أمضين على بيان طالب قبل أشهر باستقالة خامنئي، وإعداد دستور ديمقراطي لإيران.


كما أقرت المحكمة الإيرانية، وفق ما أفادت به شبكة إيران انترناشيونال، بحرمانها من النشاط السياسي والاجتماعي، عقب أن وقعت منصوري مع 14 ناشطة إيرانية على بيان مشترك، في السادس من أغسطس العام الماضي، طالبن عبره بتنحي المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، وتحضير دستور جديد للبلاد.


وقد أعتبرن حينه أن "أربعة عقود من هذه الثيوقراطية (حكم ولاية الفقيه) قضت على حقوق نصف سكان البلاد (أي النساء)، ولذا يجب أن تتسع الحركة المدنية السلمية من أجل التخلص من هذا النظام المعادي للمرأة".


إقرأ أيضاً: مناورات للحرس الثوري الايراني لتعزيز القدرة على ضرب معاقل المعارضة الكردية


وطالبت النسوة الناشطات من خلال البيان الذي تم نشره عبر قناة "تلغرام" تم إنشاؤها لهذا الهدف في حينه، بـ"الانتقال بالكامل إلى نظام ديمقراطي وكتابة دستور جديد ينص على المساواة في الحقوق واحترام هوية المرأة وكرامتها".


لكن تلك المطالب لم تستوجب سوى أيام قليلة ليتم اعتقال عدد من الموقعات عليه، إذ ذكرت منظمات حقوقية إيرانية أن قوات الأمن اعتقلت 3 من الناشطات الـ 14، وشددت التقارير في حينه أن كلاً من فاطمة سبهري وحورية فرج زادة ونرجس منصوري، اعتقلن ونُقلن إلى أماكن مجهولة من قبل عناصر الأمن.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!