الوضع المظلم
الأربعاء ٢٨ / سبتمبر / ٢٠٢٢
Logo
  • إيران تبدي الجاهزية لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة

إيران تبدي الجاهزية لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة
بايدن وإيران \ ليفانت نيوز

ذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، يوم الأربعاء، إن إيران جاهزة لتبادل السجناء مع الولايات المتحدة، مطالباً إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بـ"التحرك بدلاً من العروض المسرحية" بغية تحقيق ذلك.

وأكمل كنعاني: "نتوقع أن تفرج الولايات المتحدة دون أي شروط عن المواطنين الإيرانيين المحتجزين (لدورهم في الالتفاف على العقوبات الأميركية)". وتابع: "لا نعترف بازدواج الجنسية في إيران، ونعدّهم مواطنين إيرانيين".

اقرأ أيضاً: إيران ترفض ربط وجود الحرس الثوري على قوائم الإرهاب ضمن الاتفاق النووي

ونوهت وكالات رسمية إيرانية إلى أن الناطق كان يعلق على تصريحات وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، وأوردت وكالة "مهر" الحكومية عن كنعاني ذكره إن بلاده "أعلنت عبر قنوات مختلفة، بشكل مستقل عن الاتفاق النووي، استعدادها مراراً وتكراراً للتعامل مع قضية الأسرى لدى الجانب الأميركي".

كما أظهر كنعاني استغرابه من أن الجانب الأميركي "بدلاً من العمل وإزالة العقبات في هذا المجال، يقوم فقط بعروض دعائية ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

من جهته، ذكر عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان، محمود عباس زاده مشكيني، إن تبادل الأسرى بين إيران والولايات المتحدة "أمر طبيعي تماماً وليس مستبعداً"، منوهاً إلى أن إيران "تبادلت رسائل (بشأن قضية السجناء) على هامش المفاوضات غير المباشرة مع أميركا"، حيث كان النائب يرد على استفسار لوكالة "إيسنا" الحكومية حول ما إذا كانت إيران تتجه لصفقة تبادل مع الولايات المتحدة.

وأوضح مشكيني: "لا أعرف على وجه التحديد ما إذا كانت هناك صفقة تبادل بين إيران وأميركا، أو عدد السجناء الذين من المقرر إطلاق سراحهم، لكن أعدّ تبادل السجناء بين البلدين (أمر معتاد في العلاقات الدولية وليس أمراً غير طبيعي)".

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!