الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • وول ستريت: قصر اليمامة بالرياض هوجم بمُسيّرات من العراق

وول ستريت: قصر اليمامة بالرياض هوجم بمُسيّرات من العراق
طائرة مسيرة

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، بأنّ طائرات مسيّرة مفخخة أطلقت من جنوب العراق، خرقت قبل قرابة شهر، وهاجمت قصر اليمامة، مقر الديوان الملكي في الرياض.


وأوردت الصحيفة، عن مسؤولين أمريكيين وأشخاص آخرين مطلعين على القضية، ذكرهم أنّ "طائرات مسيّرة ثابتة الجناحين مفخخة بالمتفجرات وتم إطلاقها من العراق اصطدمت في 23 يناير بالمجمع الملكي الرئيسي في العاصمة السعودية".


ورغم إعلان التحالف العربي بقيادة المملكة في ذلك اليوم عن إحباطه هجوماً على الرياض، ذكر أشخاص مطلعون للصحيفة أنّ تلك الطائرات بدون طيار استطاعت خرق الدفاعات الجوية السعودية.


اقرأ أيضاً: التحالف: اعتراض مسيّرة مفخخة أطلقها الحوثيون باتجاه السعودية


وأوضح هؤلاء الأشخاص أنّ طائرة واحدة شنّت هجمة على مقربة من البوابة الرئيسية لقصر اليمامة، فيما شدّد أحد المسؤولين الأمريكيين على أنّ الهجوم استهدف كذلك مهبط مروحيات قريب من هذا المكان.


ونوّهت الصحيفة إلى أنّ الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لم يكونا متواجدين في القصر لحظة وقوع الهجوم، بيد أنّ الاعتداء أدّى إلى تعليق الرحلات من مطار الرياض الدولي لعدة ساعات.


وبيّن المسؤول الأمريكي، أنّ المخيم الصحراوي الذي تستعمله العائلة الملكية استُهدف كذلك، لكن جرى إحباط ذلك الهجوم على الأرجح، ولفتت "وول ستريت جورنال" بأنّ جماعة "ألوية الوعد الحق" العراقية غير المعروفة، تبنّت الهجوم على الرياض، في 23 يناير، وهدّدت كذلك بقصف الإمارات.


مسيرة حوثية


وذكرت "وول ستريت جورنال" ضمن تقريرها، أنّ الهجوم على قصف اليمامة أتى في ظل زيادة كثافة ودقة الاعتداءات الجوية التي تتعرّض لها السعودية من اليمن والعراق، والتي يستفيد منفذوها من ثغرات في الدفاعات الجوية للمملكة، فيما تراجعت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، عن نهجها حيال السعودية.


وقالت الصحيفة نقلاً عن مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، ذكرهم أنّه على الرغم من زيادة القدرات العسكرية للسعودية في السنوات الأخيرة، ما يزال أمام المملكة الكثير مما يتوجب عليها القيام به كي تتكامل راداراتها وبطاريات "باتريوت" والمدافع المضادة للجو قصيرة المدى ومقاتلات "إف-15" ضمن منظومة دفاعية فعالة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!