الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن: المظاهرات في ساحات لبنان حدث تاريخي
واشنطن ما حدث في ساحات لبنان حدث تاريخي

مع تطور الأحداث على الساحة اللبنانية سياسياً واستمرار المتظاهرين بالمطالبة باستقالة الحكومة ورئيس الجمهورية، أكدت الولايات المتحدة الأمريكية على أحقية المطالب اللبنانية، وأن ما حدث منذ أسبوعين من تظاهرات "حدثاً تاريخياً".


وأكد الأميركيون أن اللبنانيين خرجوا إلى الشارع اعتراضاً على الفساد وخوفاً من الانهيار الاقتصادي، مطالبين بالإصلاحات الضرورية.


كما ذكر وزير الخارجية الأميركي هذا الكلام في بيان له منذ أيام مع إضافتين مهمتين، الأولى هي الإشارة إلى استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري، حيث دعا الزعماء اللبنانيين إلى تسهيل تأليف حكومة جديدة، والإضافة الثانية كانت توجيه نداء إلى الجيش اللبناني وقوات الأمن لمتابعة حماية حقوق المتظاهرين بالأمن والتعبير عن الرأي.


وبحسب الناشطين اللبنانيين: "الإدارة الأمريكية ترى في الوضع اللبناني من زاويتين، الأولى وهو أن حزب الله تنظيم ارهابي ويجب مكافحته، والثاني هو أن المتظاهرين يقومون بعمل مستقل، ولا تريد الولايات المتحدة الوصل بين سياستها ضد حزب الله وما يطالب به المتظاهرون، بل يعتبر الأميركيون في الإدارة أن ما حدث تاريخي ويجب دعمه لضمان وصول اللبنانيين إلى حكومة صالحة تعالج مشاكل الفساد والركود الاقتصادي، أما مواجهة حزب الله فمسألة أخرى".


وأضاف عدد من النشطاء: "واشنطن تقرّ أن إصلاح الدولة اللبنانية سيكون له تأثير ما على تمويل حزب الله، المنخرط في تمويل نفسه ونشاطاته من خلال التخريب واستغلال خزانة الدولة اللبنانية، كما يشير بعض المسؤولين الأميركيين إلى أن بعض النقاشات الداخلية تلمّح إلى أن ما يحدث هو تحرّك ضد حزب الله وإيران وأهدافها، لكن هذا الكلام ليس جزءاً من الخطاب الرسمي الاميركي".


إلا أنه لا شك أن الولايات المتحدة مرتاحة الى دور الجيش اللبناني وقوات الأمن، فقوات الأمن اللبناني منعت حزب الله وعناصر حركة أمل من التمادي في الاعتداء على المتظاهرين، وتبدو أنها حامية لهذه التظاهرات وليست عصا يستعملها رئيس الجمهورية أو حزب الله وحلفاؤه لقمع المتظاهرين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!