الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مقتل شخصين في البصرة العراقية
مقتل شخصين في البصرة العراقية

أعلنت مصادر عراقية اليوم الثلاثاء مقتل شخصين على الأقل في أم القصر بالبصرة العراقية، مع استمرار الاحتجاجات ضد الحكومة الحالية ومطالبتها بالاستقالة.


كما أكدت مصادر أخرى بعودة خدمة الإنترنت في بعض المناطق، بعد انقطاعها لساعات في أغلب المناطق العراقية، بالتزامن مع تهديد المعتصمين للحكومة برفع سقف التظاهرات باعتصامات جديدة بالقرب من المنشآت النفطية والمناطق الحيوية كورقة ضغط على الحكومة المركزية من أجل الدفع بها نحو الاستقالة، فيما أعلن شيوخ العشائر انضمامهم وتأييدهم لمطالب المتظاهرين.


وأكدت وكالة الأنباء العراقية، أن لجنة التعديلات الدستورية بدأت أول اجتماعاتها الثلاثاء، فيما قال "المرصد العراقي" إن السلطات العراقية نفذت حملة اعتقالات وصفها بـ"الكبيرة" ليلة أمس في منطقتي العلاوي والصالحية وسط بغداد، مع قيام ملثمين بسيارات حكومية باعتقال متظاهرين كانوا في طريقهم لساحة التحرير للتعبير عن رأيهم.


أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إنهائها تكليف عمداء الكليات والمعاهد ومن هم بدرجتهم بسبب مشاركتهم في المظاهرات التي تعم البلاد.


وأكد الكتاب الموقّع من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي: “يكلف معاون العميد للشؤون الإدارية بتسيير الكلية أو المعهد، لحين تعيين البديل وفقاً للقانون واستحصال الموافقات الأصولية”.


وتأتي تلك الخطوة بعد أن شهدت الجامعات العراقية دعوات واسعة للإضراب عن الدوام منذ نحو أسبوع تضامناً مع الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها البلاد، حيث انضم الطلاب والأساتذة للمحتجين، ورفعوا سقف مطالبهم، ودعوا إلى استقالة الحكومة، إثر لجوء قوات الأمن إلى العنف، بالتزامن مع مقتل العديد من المتظاهرين برصاص قوات الأمن العراقية.


وتستمر المظاهرات والاحتجاجات ضد الحكومة العراقية، مع مطالبات بكف التدخل الإيراني في البلاد، والمطالبة باستقالة جماعية للحكومة لفسادها.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!