الوضع المظلم
الأربعاء ١٨ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 28.01.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • فصائل قريبة من إيران تتبرأ من قصف سفارة أميركا


    للمرة الأولى منذ بدء عمليات الاستهداف الصاروخي للسفارة الأميركية في بغداد، غيّرت أحدثها، أول من أمس، مستوى الإدانات ليشمل حتى القوى المصنفة على أنها قريبة من إيران، مثل «بدر» بزعامة هادي العامري، و«عصائب أهل الحق» بزعامة قيس الخزعلي، والفصائل الموالية، وفي المقدمة منها «كتائب حزب الله».




  • ترمب يعلن خطته اليوم... ويعدّها في «صالح الفلسطينيين»


    قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه سيعلن اليوم الخطة التي وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلاً إن خطة ترمب للسلام في الشرق الأوسط ربما تكون «فرصة القرن»، فيما أكد الفلسطينيون رفضهم لها.



  • روحاني يخشى تأثير ترمب على «وحدة الصف»


    حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس، من تأثير الرئيس الأميركي دونالد ترمب على «وحدة الصف» في إيران، وقال في خطاب بثه موقعه الرسمي على الإنترنت مباشرة، إنه يجب على الإيرانيين ألا يسمحوا لنهج «الضغوط القصوى» الذي يتبناه ترمب بالإضرار بالوحدة الوطنية قبل الانتخابات البرلمانية الشهر المقبل.




  • «كورونا» يربك الأسواق... و«أوبك» تُطمئن


    فيما استمرت تداعيات انتشار فيروس «كورونا» الصيني، أمس، في إرباك أسواق العالم، ودفعت مؤشرات الأسهم الرئيسة لخسائر بالغة تقدّر بمليارات الدولارات، بدت الدول الكبرى المنتجة للنفط في منظمة «أوبك» أكثر هدوءاً، خصوصاً فيما يتعلق بتقييم حالة ازدياد الفائض النفطي بالأسواق مع تفشي المرض.



  • الليل والبركان

    سمير عطا الله | مقال رأي


    إحدى ليالي الأسبوع الماضي، دخلت إلى غرفة النوم والريح تصرّ صرّاً. وتطلّعت من النافذة فوجدتها تطوي الأشجار كمن يلوي عنق ذبيحة. حاولت النوم لكنني أمضيت الليل صاحياً صاغياً إلى ليلة عاصفة لم أعرف مثلها في حياتي، صاغراً أمام فورة هذا البركان من المطر والرياح والأشجار الملتوية إلى نصفها. صباح اليوم التالي، أفقنا على لبنان وهو في الصحو. البحر أزرق صافٍ مثل السماء المعكوسة على مرآته، والأشجار باسقة ومشرئبة. حمدت بالأمس، وشكرت اليوم. وهذا كلّ ما استطعت، أنا، وغيري من الذين خبروا تلك الليلة، وأفرحهم ذلك الصباح.

    يتحوّل الإنسان إلى كائن أعزل أمام حركة الطبيعة. يوم تؤنّبه العواصف وتقتلعه الأعاصير، ويوم تشرق النعمة من شمس تحترق ولا تذوب، وتترك للأرض أن تدور حولها من أجل أن يتوزّع الضوء على جميع المسكونة.

    كيف تصغر الأحداث السياسية أمام دورة الأقدار. جرثومة غير مرئية تهدّد أكبر بلد في العالم. كل أسوار الصين العظيمة لم تستطع أن تردّ الحشرة الرئوية التي تطلقها الخفافيش. أو الفئران الطائرة. وفي السابق خرج «كورونا» من الجِمال، فلماذا مرّة من ناقة ضخمة ومرّة من خفّاش ليلي صغير؟ خفّاش، مجرّد خفّاش، يرعب أكبر دول العالم وهي في الطريق لأن تصبح أهمّها أيضاً.

    لكن وسط هذا الهلع الكوني، تعلن الصين أنها عثرت على دواء لمحاربة الوباء. وإلا كيف تكون دولة كبرى وهي من دون عِلم، أو دولة قادرة على إنتاج السلاح النووي لكنّها غير قادرة على إنتاج لقاح؟ لو ضرب الوباء الجارة الكورية، لسارعت إلى منع انتشار الخبر لا الوباء. هذا هو الفارق بين شيوعيي التحجّر وشيوعيي العصر.

    عندما حدثت حادثة تشرنوبيل، كان ميخائيل غورباتشوف في رحلة خارجية، قطعها فوراً وعاد إلى البلاد. ومرّة كان الرئيس حسني مبارك في زيارة خارجية عندما ضرب زلزال القاهرة، فعاد فوراً. والأسبوع الماضي ضرب شرق تركيا زلزال قوي، وأكمل رجب طيّب إردوغان بحثه عن بقايا الإمبراطورية في الخارج، مشاركاً روسيا في صناعة دورها الإمبراطوري الجديد. وأما زلزال تركيا، فموضوع محلّي متروك للصحّة والداخلية.

    في الماضي، كانت الكوارث البشرية تقع لسببين أساسيين؛ الأول أنّ الوباء يصل إلى المناطق المنكوبة قبل وصول خبره. لذلك ضرب الطاعون كلّ القارّات تقريباً وكان يرعب الأمم، القريبة والبعيدة، لأنّ لا شيء يقف أمام رياحه. إلا أن النظافة قضت، في العقود الأخيرة، على الكثير من الأوبئة، مثل الجدري وسواه، كما أدّت إلى الخلاص منه حيث استطاع الإنسان أن يحقّق بيئة محصّنة ضدّ ما يسبب من تلوّث وإهمال وجهل.









  • تحطم طائرة أمريكية في أفغانستان


    أعلنت حركة طالبان أن الطائرة التي تحطمت في شرق أفغانستان، أمس (الإثنين)، تابعة للقوات الأمريكية، وذلك بعد ساعات من الحادثة في منطقة خاضعة بشكل كبير لسيطرة المتمردين، فيما قالت القيادة الأمريكية الوسطى، بحسب ما نقله موقع «العربية.نت»، إنها على علم بالتقارير عن سقوط طائرة في أفغانستان، وتتابع الوضع.




  • جسر جوي لنقل مرضى اليمن للعلاج بالخارج


    أعلن المتحدث باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، أن قيادة القوات المشتركة ستبدأ بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في جسر الإخلاء الجوي (طائرات الرحمة) من اليمن إلى مصر والأردن.




  • أردوغان.. يهيم في الأرض.. يستجدي.. يهذي.. مصيره الخذلان


    أصبحت سمعة أردوغان مفضوحة أمام العالم، برغبته في ابتلاع الدول وتأجيج الصراعات فيها، ولم يعد هناك رأيان أن التدخل التركي في ليبيا، الدولة العربية الأصيلة، ما هو إلا عبارة عن «غزو» بمعنى الكلمة، خصوصا أن تركيا ما زالت تعوِّل على جماعة الإخوان في إحياء مشروعها الإمبراطوري التوسعي في الشرق الأوسط.



  • «الشرعية» تحتج على عدم نشر مراقبين أمميين

    كشف المتحدث باسم القوات المشتركة بالحديدة العقيد وضاح الدبيش لـ«عكاظ» احتجاجاً رسمياً تقدم به ضباط الحكومة المكلفون بالإشراف على وقف إطلاق النار بالحديدة أمس (الإثنين) إلى رئيس فريق المراقبين الأمميين الجنرال الهندي ابهيجيت جوها يطالبونه فيه بضرورة نشر مراقبين دوليين.




  • المليشيا تقصف النازحين بصنعاء.. والأمم المتحدة تندد

    ناشدت السلطة المحلية بمحافظة صنعاء أمس (الإثنين) كافة المنظمات الإنسانية والإقليمية والمحلية للتدخل السريع لإغاثة النازحين من المناطق القريبة من الاشتباكات في نهم غرب محافظة مأرب.




  • خطة إخوانية بـ «تحالف رباعي»



    كشف القيادي السابق بجماعة الإخوان في مصر عبدالجليل الشرنوبي أمس (الإثنين) عن خطة لقيادات التنظيم الدولي لإعادة هيكلة الجماعة وتنظيم صفوفها داخلياً وخارجياً خلال العام الحالي 2020، وذلك بعد الضربات الأمنية المتلاحقة لها من جانب الأجهزة الأمنية المصرية والعربية.وقال الشرنوبي في تصريحات إلى «العربية.نت» إن الخطة التي تسربت تحمل اسم خطة 2020، وعنوانها الرئيسي مرتبة تحرير الأوطان وتعتمد على «جهاد مالي» و«إعداد بدني»، واستغلال القضية الفلسطينية كمدخل للتجييش، ومنفذ للعبور لحواضن جديدة على مستوى الوطن العربي، مضيفاً أن المهمة التي عنونتها خطة الإخوان بمرتبة تحرير الأوطان تعود على أوطان الحضور التنظيمي وعلى رأسها مصر. وأشار إلى أن الخطة تعتمد على ما يوصف بأنه الثأر الداعم للتحالف «الإخواني التركي القطري الإيراني»، لافتاً إلى أن التنظيم زعم أنه يهدف لإفاقة شرائح المجتمع وزيادة فعاليته. وأضاف الشرنوبي أن خطة الإخوان تركز في كل الأحوال على أن تكون صناعة الشخصية التنظيمية متجاوزة حدود المحلية، إذ إن عملية الصناعة تتم عبر مُحددات ومكونات ورعاة يديرهم جميعاً جهاز التربية في التنظيم الدولي.




الاتحاد




  • تصاعد حراك العراق وسط حملات لفض التظاهرات


    تحولت إحدى مناطق العاصمة بغداد إلى ساحة معركة، يوم الاثنين، وهو ثالث أيام حملة قوات الأمن لإنهاء المظاهرات المستمرة منذ شهور .




  • ألمانيا تسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا


    أعلنت ألمانيا عن أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الذي يتفشى في الصين. وقالت وزارة الصحة في بافاريا في ساعة متأخرة أمس الإثنين، إنها تأكدت من إصابة رجل في بلدة شتارنبرج، التي تبعد 30 كيلومتراً جنوب غربي ميونيخ، بفيروس كورونا.




  • القضاء يجيز لإدارة ترامب فرض قيود جديدة على المهاجرين


    أجازت المحكمة الأميركية العليا، لإدارة الرئيس دونالد ترامب حرمان المهاجرين الذين يستفيدون من المعونة الاجتماعية أو يرجّح أن يستفيدوا منها مستقبلاً من إمكانية الحصول على الجنسية الأميركية أو حتّى على حقّ الإقامة في الولايات المتّحدة.




  • الصين تمدد عطلة الدراسة لأجل غير مسمى بعد تفشي كورونا


    أعلنت وزارة التعليم الصينية،اليوم الثلاثاء، أنّها أرجأت إلى أجل غير مسمّى موعد استئاف الدروس في كل المدارس والمعاهد والجامعات ومؤسسات التعليم العالي في البلاد، وذلك في محاولة من الحكومة للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.


     


    اليوم السابع




  • الحوثيون ينهبون 127 طنا من المساعدات الأممية بغرب اليمن


    كشف برنامج الغذاء العالمى التابع للأمم المتحدة، عن تعرض مخازنه للنهب من قبل مجموعة مسلحة، فى محافظة حجة، شمالى غرب اليمن.




  • مصرع 8 أشخاص جراء اندلاع حريق فى مصنع بمدينة "لاهور" الباكستانية


    لقى 8 أشخاص مصرعهم اليوم الثلاثاء جراء اندلاع حريق فى مصنع بمنطقة "فيروز والا" بمدينة "لاهور" الباكستانية.




  • كوريا الشمالية تضع تدابير عاجلة لمنع دخول فيروس كورونا الجديد


    أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الثلاثاء، وضع تدابير عاجلة لمنع تفشي فيروس كورونا الجديد، الذى يُعتقد بأنه بدأ يتفشى فى مدينة ووهان وسط الصين. وذكرت صحيفة "رودونج شينمون" الكورية الشمالية أن السلطات الصحية تتخذ خطوات عاجلة لوضع التدابير الوقائية من فيروس كورونا الجديد الذي يثير قلقا دوليا من انتشاره مؤخرا.




  • وزير خارجية الصين يؤكد أهمية التعاون الدولى فى مجال الصحة العامة


    أكد عضو مجلس الدولة وزير الخارجية الصينى وانج يي، أهمية التعاون الدولي في مجال الصحة العامة، وذلك في إطار الجهود الدولية لمكافحة تفشي فيروس كورونا الجديد. وقال وانج - خلال محادثة هاتفية مع وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لو دريان وفقا لوزارة الخارجية الصينية اليوم - إن الرئيس الصيني شي جين بينج يواظب على إصدار التوجيهات المهمة بشأن مواجهة المرض، وإن الحكومة الصينية أصدرت توجيهاتها إلى الإدارات على جميع المستويات بجعل التعاون في الوقاية من الوباء والسيطرة عليه أولوية قصوى.




  • البيت الأبيض: ترامب يبحث ملفى سوريا وليبيا مع رئيس تركيا


    قال متحدث باسم البيت الأبيض على تويتر إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بحث التطورات فى سوريا وليبيا خلال اتصال هاتفى مع نظيره التركى رجب طيب أردوغان أمس الاثنين.






  • كوريا الجنوبية: لن ندخر جهدا في مواجهة الآثار الاقتصادية المحتملة لفيروس كورونا

    قالت كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، إنها لن تدخر جهدا في مواجهة الآثار الاقتصادية المحتملة لفيروس كورونا الجديد، بينما تتعهد باتخاذ إجراءات، إذا لزم الأمر، لتقليل الآثار السلبية.




  • ترامب يبحث مع أردوغان التطورات في ليبيا وسوريا

    أعلن البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدث هاتفيا مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، حول الحاجة إلى إنهاء التدخل الأجنبي في ليبيا والحفاظ على وقف إطلاق النار.



  • واشنطن تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا

    قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة تراقب الوضع في شمال غربي سوريا، "حيث يتردد أن روسيا وإيران وحزب الله ونظام الرئيس السوري بشار الأسد، ينفذون هجوما واسع النطاق على الشعب في إدلب وحلب".








 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!