الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • فعاليات لبنانية مدنية: لن نسمح لإيران وذراعه حزب الله جرّ لبنان للحرب

فعاليات لبنانية مدنية: لن نسمح لإيران وذراعه حزب الله جرّ لبنان للحرب
فعاليات لبنانية مدنية: لن نسمح لإيران وذراعه حزب الله جر لبنان للحرب

فعاليات لبنانية مدنية: لن نسمح لإيران وذراعه حزب الله جرّ لبنان للحرب

ليفانت-الحياة


ندد مجموعة من الشخصيات والجهات الثقافية والإعلامية اللبنانية العدوان الإيراني على دول الخليج العربي، واعتبرت أن الخطر الإيراني أصبح تحدياً وخطراً على العرب.


هذا وبحسب "جريدة الحياة"، عقدت مجموعة من شخصيات اللبنانية في المركز اللبناني في الأشرفية، مؤتمراً صحافياً للتضامن مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج، إثر تعرضها لعدة هجمات من قبل إيران وميليشياتها.


وفي بيان تلاه الكاتب السياسي الدكتور رضوان السيد، قال: "إن الخطر الإيراني صار تحدياً وجودياً للعرب، كل العرب، بعد أن تمدد في ما بين العراق وسوريا ولبنان واليمن ودول الخليج في السنوات الماضية وفي الحاضر، ومن طريق استخدام كافة الأسلحة العسكرية والأمنية والطائفية والسياسية والاجتماعية".


كما أدان البيان محاولة إيران استخدام لبنان كمنصة لمحاربة العرب في المنطقة، وقال: "ندين استخدام لبنان من خلال التنظيم الإيراني المسلَّح المُسيطر فيه منصةً أماميةً لممارسة العدوان ضد العرب جميعاً، وعلانيةً، ومن دون مراعاةٍ لانتماء اللبنانيين وأمنهم ومصالحهم، وإرادتهم الوطنية".


فيما تطرق البيان لتحذير حزب الله من التعاون والتحالف مع إيران: "لن نسمح لـ"حزب الله" أو أي ذراع من أذرع إيران أن تجرّ لبنان إلى حرب مدمّرة لحسابات ورهانات خاطئة كما حصل عام 2006".


وأضاف البيان: "إن إيران تخوض اليوم حرب الناقلات وهي ستنتقل بعدها إلى حرب الجبهات التي يستعد حزب الله وغيره لأخذ دور فيها تحت عناوين وحدة الجبهات وإبادة القوات الأميركية وهنا الخطر الأعظم على لبنان وعلى الشعب اللبناني الذي سيجد نفسه في واقع تحوّل لبنان إلى غزّة ثانية".


كما دعا المجتمعون الحكومة اللبنانية إلى منع حزب الله خوض تلك اللعبة الإيرانية لتدمير المنطقة، ودان المجتمعون بنفس الوقت صمت الحكومة اللبنانية على إعلانات "حزب الله" وتصرفاته تجاه اللبنانيين وتجاه العرب، وذلك بعد أن سكتوا على استيلاء الحزب على المطار والمرفأ والحدود البرية مع سوريا، بحسب البيان.


وأضافوا: "العقائدية الإيرانية وتحريكها للعصبيات والشعبويات في البلاد، تهدد العيش المشترك، وبقاء الدولة والنظام. والشرعية العربية مهدَّدة باستمرار عدوان الحزب انطلاقاً من لبنان على العرب دونما مقاومة تذكر في الداخل اللبناني، مع توجهات سياسية في لبنان إلى ما يسمى تحالف الأقليات بديلاً عن المواطنة والانتماء العربي والشرعية الدولية مهددة بمخالفة لبنان للقرارات الدولية بإرغام من الحزب وأنصاره وخضوعٍ من سياسييه الرسميين".


وفي نهاية البيان أشار المجتمعون إلى أن: "السبل والآليات الآيلة بناءً على الوضع الخطير إلى مزيد من التنسيق وإطلاق دينامية وطنية تحافظ على لبنان دفاعاً عن الطائف والدستور والعيش المشترك، ودفاعاً عن حق الدولة منفردةً بالسيادة على أرضها وحدودها ونزع السلاح غير الشرعي، وتحريراً لسياسة لبنان الخارجية من العقائديات والشعبويات والانتهازيات الغريبة عن اللبنانيين، والمعادية للعرب".


فعاليات لبنانية مدنية: لن نسمح لإيران وذراعه حزب الله جرّ لبنان للحرب

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!