الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • تركي المالكي: لدينا أدلة على تورط إيران في أعمال تخريب في المنطقة عبر وكلائها

تركي المالكي: لدينا أدلة على تورط إيران في أعمال تخريب في المنطقة عبر وكلائها
المالكي يؤكد قدرة المملكة في الدفاع عن أراضيها

أكد تركي المالكي المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية خلال مؤتمر صحافي لكشف الأدلة على تورط إيران بالهجمات التي استهدفت منشأتي أرامكو في السعودية، أن المملكة تؤكد قدرتها على الدفاع عن أراضيها.


وقال العقيد تركي المالكي: "لدينا أدلة على تورط إيران في أعمال تخريب في المنطقة عبر وكلائها".


وخلال المؤتمر الصحفي تم عرض صور لبقايا صواريخ استهدفت معملي أرامكو في البقيق وهجرة خريص.


وقال المتحدث باسم الوزارة: "شاركنا نتائج التحقيقات في الهجوم على معملي أرامكو مع حلفائنا". وأضاف: "الهجوم على بقيق وخريص هو امتداد لهجمات سابقة تقف خلفها إيران".


وأكد المالكي أن لدى السعودية أدلة على أن الهجوم لم ينطلق من اليمن معتبراً أن: "هجوم أرامكو لم يستهدف السعودية فقط بل أيضاً المجتمع الدولي وأمن الطاقة"، داعياً المجتمع الدولي للتعامل مع ممارسات إيران الخبيثة في المنطقة".


ونوّه المالكي أن إيران تقف وراء هجمات على المدنيين في السعودية عبر وكلائها في اليمن، كاشفاً أن الهجوم على أرامكو جاء من الشمال وبالتأكيد كان مدعوماً من إيران.


وأكد المالكي أنه تم استخدام صواريخ كروز دقيقة من طراز يا علي في الهجوم على معملي أرامكو، وأن الطائرات المسيّرة التي هاجمت المنشأتين استخدمت نظام تموضع متقدماً، وأن الحرس الثوري الإيراني وسبق وأعلن في فبراير الماضي امتلاكه طرازاً متقدماً من تلك الصواريخ.


وأعلن أن طائرات مسيّرة إيرانية الصنع من طراز دلتا-ونج شاركت في الهجوم على أرامكو. وعرض مقطعاً يظهر أن الطائرات المسيّرة التي هاجمت معملي أرامكو كانت تحلّق من الشمال للجنوب.


وكان قد أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن الهجوم اختبار حقيقي للإرادة الدولية في مواجهة الأعمال التخريبية المهددة للأمن والاستقرار الدوليين.


كما أكد المالكي أنه تم استخدام 25 طائرة مسيرة وصاروخ كروز للهجوم على المنشأتين التابعتين لشركة آرامكو في السعودية، مؤكداً عدم إصابة 3 صواريخ لأهدافها، بالتزامن مع عرض المالكي صوراً خاصة للصواريخ التي تم فحصها من قبل وزارة الدفاع السعودية، حيث أكدت أن مصدرها إيراني. وفي نهاية المؤتمر الصحفي أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية على مواصلة الجهات المختصة السعودية التحقيقات المرتبطةبالهجوم بالتواصل مع الجهات الدولية للرد المناسب.


ليفانت-وكالات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!