الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
السودان سيستقبل أول وفد إسرائيلي
السودان

كشف راديو الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن توجه وفد إسرائيلي إلى السودان، بعد تعهد البلدين بالعمل صوب إقامة علاقات طبيعية.


وشدّد راديو الجيش الإسرائيلي أنّ إسرائيل بعثت وفداً أول إلى السودان عقب أن اتفقت الدولتان، في الـ23 من أكتوبر الماضي، على اتخاذ خطوات نحو إقامة علاقات بين البلدين.


 


ولفتت وكالة “رويترز” إلى أنّه لم يصدر تعليق فوري من المسؤولين الإسرائيليين، مبينةً أنّ مصادر معنية بالتخطيط، أفادت لها بأنّ هذه الزيارة كانت مزمعة الأسبوع الماضي، ولكن جرى تأجيلها لأسباب لوجستية.


وتوافقت إسرائيل والسودان، أكتوبر الماضي، على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية، ليضحى السودان ثالث بلد عربي يقيم علاقات مع إسرائيل خلال شهرين.


هذا وكان قد اعتبر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان نهاية أكتوبر الماضي، أنّ تطبيع العلاقات مع إسرائيل في مصلحة بلاده، مؤكداً أنّ هذا الإجراء دعمته 90% من القوى السياسية بالسودان.


 


وأشار البرهان إلى أنّ العلاقات مع إسرائيل تخدم مصلحة السودان والمصلحة الوطنية يجب أن تتقدم على أي مصلحة أخرى، وقال: “نريد تغيير النظرة لبلادنا عبر السعي لمصالحنا وعدم معاداة أحد”، وشدّد على أنّ تطبيع العلاقات مع إسرائيل يجعل المجتمع الدولي يتعامل مع  السودان “كدولة سوية”.


وتابع: “التطبيع مع إسرائيل يعني عودة العلاقات إلى طبيعتها، والطبيعة ليس بها عداء ولا نريد مع جميع الأنظمة مبدأ العداء، ونسعى للبحث عن مصالحنا ونريد مصلحة السودان فقط”.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!