الوضع المظلم
السبت ١٤ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • السلطات الإيرانية تعيد فرض قبضتها الأمنية على الانترنت

السلطات الإيرانية تعيد فرض قبضتها الأمنية على الانترنت
السلطات الإيرانية تعيد فرض قبضتها الأمنية على الانترنت

أعادت السلطات الإيرانية فرض قبضتها الأمنية على الإنترنت خوفاً من تجدد الاحتجاجات التي أطلت برأسها مجدداً مساء الأربعاء، حيث شهدت عدة مناطق تشهد احتجاجات مستمرة وقف خدمة الانترنت فيها.


هذا وأكدت شركة "نت بلوكس"، اليوم الجمعة، توقُّف الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف النقال في إيران مرة أخرى، ليصل إلى نحو 5%.


فيما بدأ تعطيل خدمة الإنترنت يوم الأربعاء 25 ديسمبر، عشية أربعينية قتلى الاحتجاجات العامة الأخيرة، حيث عمت السلطات الإيرانية إلى قطع الإنترنت في عدة محافظات ومدن، تحسباً لاحتجاجات تمت الدعوة إليها عبر مواقع التواصل.


ومن جانبها، أفادت بيانات شركة مرصد الإنترنت "نت بلوكس NetBlocks" بحدوث خلل في شبكات الهواتف المحمولة في إيران صباح الأربعاء.


ويذكر أن عدة مدن إيرانية شهدت الخميس وليل الأربعاء تجمعات لتأبين ضحايا الاحتجاجات، الذين سقطوا في مظاهرات نوفمبر الماضي، وسط أجواء أمنية مشددة وحملة اعتقالات شنتها الأجهزة الأمنية التي تخشى أن تتحول تلك التجمعات إلى احتجاجات جديدة.


كما أفادت تقارير من إيران في وقت سابق أن قوات الأمن والحرس الثوري مدعومة بوحدات مكافحة الشغب فرضت حالة طوارئ غير معلنة، وحولت بعض المدن إلى ثكنات عسكرية، وقامت بعمليات تفتيش ودوريات بالسيارات والدراجات، واعتقلت كل من تشتبه فيه تحسباً لاندلاع احتجاجات مساء الخميس.


وقامت قوات الأمن الإيرانية باعتقال العشرات الذين تجمعوا في مقبرة مدينة كرج، جنوب غربي طهران، بناء على دعوات عبر مواقع التواصل للتضامن مع ضحايا انتفاضة نوفمبر.


كما يشار إلى أن ثلاثة مسؤولين في وزارة الداخلية الإيرانية كشفوا أن حوالي 1500 شخص سقطوا قتلى خلال الاحتجاجات التي بدأت في 15 نوفمبر الماضي، واستمرت أقل من أسبوعين في مختلف أنحاء البلاد، بحسب ما أفادت وكالة رويترز.


وكانت قد قالت ثلاثة مصادر على صلة وثيقة بالمقربين من المرشد الإيراني، علي خامنئي، لرويترز في تحقيق استقصائي عن الاضطرابات إن خامنئي نفد صبره فيما يبدو وأمر المسؤولين بفعل كل ما يلزم لإنهاء الاحتجاجات.


فيما نشر مركز آبان للدراسات والبحوث الأمنية الاستراتيجية القريب من الحركة الملكية الإيرانية كان تقريراً حول تفاصيل الاحتجاجات والاعتقالات، بالاستناد إلى مصادر في قوات الأمن الإيرانية والحرس الثوري. وكشف التقریر المذكور أن مصادر حكومية أفادت أنه خلال الفترة ما بين 15 نوفمبر حتى 22 منه، خرج بين 650 ألفاً إلى 900 ألف من المحتجين في مختلف المدن الإيرانية.


وأشار إلى أنه تم اعتقال حوالي 9400 محتج، وسقط 1360 قتيلاً، وقد تم رفع تقرير بتلك الأرقام إلى مجلس الأمن الوطني والجهات الأمنية والعسكرية في إيران.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!