الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
تصاعد العنف ضد المرأة في تركيا يدفعهن للتظاهر
تصاعد العنف ضد المرأة في تركيا يدفعهن للتظاهر

أفادت وسائل إعلام تركية خلال الأسابيع الأخيرة، بمقتل عدد من النساء، حيث قتلت 378 امرأة في تركيا خلال عام 2019، وفق منظمة محلية تدافع عن حقوق النساء، علماً أن عدد اللواتي قتلن العام الماضي بلغ 440 امرأة مقابل 121 جريمة قتل لإناث وقعت في عام 2011.


أرقامٌ تبدو انها قد دفعت حوالي ألفي شخص غالبيتهم من النساء، للإنضمام إلى مسيرة لإحياء اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، حيث رفعت المتظاهرات لافتات تطالب بـ"وضع حد للإفلات من العقاب" فيما رفعت آخريات أسماء نساء قتلن بيد شركائهن الحاليين أو السابقين.


وأطلقت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين شاركوا في مسيرة في إسطنبول للمطالبة بوضع حد لإفلات مرتكبي العنف ضد النساء من العقاب في تركيا حيث يشكل العنف ضد النساء مشكلة مزمنة.


ودونت على اللافتة الرئيسية التي تقدّمت التظاهرة "لا يمكننا أن نتحمّل خسارة أي امرأة بعد الآن"، ورغم أن التجمّع قد بدأ سلمياً وتوجه إلى جادة الاستقلال، المركز التجاري، تصدّت عناصر شرطة مكافحة الشغب للمتظاهرين، مستخدمين العنف لتفريقهم.


 وقال مصور وكالة فرانس برس بأن عناصر الشرطة أطلقوا الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية لتفريق المحتشدين، فيما أكدت متظاهرة تبلغ 25 عاماً إن "قتل النساء في بلادنا ازداد بشكل كبير، والمجتمع يقوم بإسكاتنا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!