الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • السعودية واليونان تتوّجان تعاونهما العسكري بمُناورات مشتركة

السعودية واليونان تتوّجان تعاونهما العسكري بمُناورات مشتركة
مقاتلات

توجه نائب قائد القوات الجوية السعودية في قاعدة الملك فيصل الجوية بالقطاع الشمالي، بغية الاطلاع على جاهزية القوات في التمرين السعودي اليوناني المشترك الذي سينفذ في اليونان، خلال مارس الجاري. السعودية 


وتساهم القوات الجوية الملكية السعودية في ذلك التمرين المشترك بمجموعة من الطائرات المقاتلة، من نوع (أف - 15 سي)، بكامل أطقمها الجوية والفنية والمساندة.


وخلالها، استمع نائب قائد القوات الجوية، اللواء الطيار الركن طلال الغامدي، إلى إيجاز من قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة عن التحضيرات التي جرت للتمهيد للتمرين، واستعداد الطاقة البشرية والمنظومات.


اقرأ أيضاً: السعودية: الهجمات ضد المملكة مدفوعة بالفكر المتطرف للنظام الإيراني


من جهته، شدّد قائد مجموعة القوات الجوية المشاركة، العقيد الطيار الركن عبد الرحمن بن سعيد الشهري، على ضرورة المشاركة في مثل تلك التمارين لأثرها البالغ في صقل مهارات المشاركين من أطقم جوية وفنية ومسانده، لافتاً إلى ما تمتلكه القوات الجوية من خبرات متقدمة.


هذا وكانت قد تطرّقت تقارير إعلامية يونانية، بداية يناير الماضي، إلى نية الرياض بعث طائرات "F 15" إلى قاعدة "سودا" العسكرية في جزيرة كريت اليونانية، حيث ذكرت صحيفة "غريك سيتي تايمز" اليونانية أنّ الأخبار عن "تمارين عسكرية مشتركة بين اليونان والسعودية في المستقبل القريب أدّى إلى استنفار وسائل الإعلام التركية" التي تحدثت إحداها، وهي صحيفة "هابرلر"، عن "تهديد لتركيا" ولفتت إلى أنّ طائرات "F 15" السعودية ستُستَعمل من طرف الطيارين اليونانيين.


السعودية


وعلى النقيض، أوردت حينها، صحيفة "زمان" التركية المعارضة الأخبار الواردة عن تلك المناورات ونية إرسال الطائرات السعودية إلى اليونان في إطار تعاون عسكري بين الرياض وأثينا، إثر التوتر الحاصل في شرق البحر المتوسط والتحالفات التي أفرزها ذلك الاحتقان خلال الأشهر الأخيرة.


وذكرت "زمان" أنّ تقارير يونانية إعلامية نوّهت إلى أنّ المملكة العربية السعودية سترسل مجموعة من مقاتلات F 15 إلى قاعدة "سودا" بجزيرة كريت، تنفيذاً لتعليمات ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عقب أن تفاقمت مخاوف اليونان من تركيا مع تزايد التوترات بين البلدين في بحر إيجة وشرق البحر المتوسط.


وقالت إنّ اليونان تجهد لضم المملكة العربية السعودية إلى حلفها، وذلك بعدما استطاعت إشراك كل من الإمارات العربية ومصر وفرنسا والولايات المتحدة وإسرائيل"، وتابعت "زمان" بأن المملكة السعودية تملك أكبر أسطول من طائرات "F 15" في العالم، عقب الولايات المتحدة الأمريكية واليابان. السعودية 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!