الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • "هيومن رايتس" تطالب باعتماد إجراءات موحّدة في عمليات الإجلاء من أفغانستان

جانب من عمليات الإخلاء في مطار كابول. مصدر. وزارة الخارجية الألمانية. قيادة العمليات الألمانية في حلف الناتو

كتب المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش كينيث روث، أمسِ الأحد، مقالاً على موقع المنظمة تحدث خلاله عن "الفئات الأكثر عرضة للخطر" في أفغانستان، حَسَبَ وصفه.


وقال روث أنه يجب على الولايات المتحدة والناتو والحلفاء الآخرين التوصل بشكل عاجل إلى موقف مشترك بشأن إجلاء الأفغان المعرضين للخطر وطرح باقة من الخطوات يجب اتخاذها.


ونبّه إلى أن الوقت بدأ ينفد بالنسبة لعشرات الآلاف من الأفغان الذين يحاولون الفِرَار من طالبان بعد استيلائهم على البلاد.


وأشار روث إلى أن بايدن قلل من أهمية العقبات الهائلة التي يواجهها الأفغان للوصول إلى المطار، وعدّ أن وجود اتفاق بين الولايات المتحدة وطالبان يسمح للجيش بمواصلة عمليات الإجلاء جواً من كابول يحجب الحقيقة المفجعة؛ هناك العديد من الأشخاص الذين تمت الموافقة عليهم للإخلاء لا يمكنهم الوصول إلى المطار، واقترح روث جملة من الخطوات لتنفيذها واعتمادها ضمن بروتوكولات الإجلاء.


أولاً، لا ينبغي أن تحتوي أي رحلة جوية من كابول على مقاعد شاغرة. حتى لو أعطت الدول الأولوية لإجلاء مواطنيها قبل الأفغان، إذا كانت الطائرة، سواء كانت عسكرية أو تجارية أو مستأجرة، لديها سَعَة ركاب إضافية، فيجب ملؤها.


ثانيًا، يجب على هذه الدول توسيع سبل توفير اللجوء أو اللجوء بواسطة تبسيط وتوسيع وتوضيح بروتوكولات منح وضع اللاجئ أو التأشيرات أو الإفراج المشروط لأسباب إنسانية أو غيرها من الوثائق التي تسمح بالدخول.


لا ينبغي أن تقتصر قوائم الأفغان المعرضين للخطر على أفراد الأمن أو المترجمين الفوريين الذين عملوا مع الولايات المتحدة وحلفائها، بل يجب أن تشمل أيضا الأفغان الذين تعرضهم أنشطتهم أو وضعهم، مثل أعضاء الأقليات المهددة.




جنود من قوات حلف الناتو في مطار كابول جنود من قوات حلف الناتو في مطار كابول. مصدر: حلف الناتو. حساب رسمي

يجب على الحكومات التي تُجلي الأفغان أن توجّه التمويل على الفور إلى الحكومات التي ترغب في الترحيب بالأفغان المعرضين للخطر، سواء بشكل مؤقت أو دائم، تحت أي نوع من الدخول. من المهم بشكل خاص أن تفتح البلدان المجاورة لأفغانستان حدودها. ويجب على الولايات المتحدة أيضًا استخدام قواعدها العسكرية داخل نطاق الطيران في كابول، مثل المنشآت في غوام، كنقاط معالجة لأولئك الذين يتم منحهم الدخول إلى الولايات المتحدة بموجب تأشيرات أو إجراءات مؤقتة أخرى.


ثالثًا، يجب على الولايات المتحدة أن تتفاوض مع طالبان لضمان مرور آمن إلى المطار ثم إلى البوابة التي تغادر منها الطائرات، ولضمان بقاء القوات الأميركية وغيرها من القوات العسكرية في مطار كابول حتى يخرج الأفغان الأكثر ضعفاً من البلاد بأمان. حتى لو استغرق ذلك عدة أسابيع. يجب على الولايات المتحدة وحلفائها الاتفاق على البروتوكولات المرسلة إلى الأفغان المعتمدين للإجلاء، حتى يعرفوا أين ومتى يذهبون وكيفية عبور المداخل الصحيحة لرحلاتهم الجوية.


اقرأ المزيد: كابول… قتيل وجرحى في تبادل إطلاق نار بين حامية المطار ومسلحين


أخيراً، يتعين على الحكومات أن تدرك أنه حتى بعد اكتمال هذا الإجلاء العاجل، فإن آلاف الأفغان الآخرين سوف يفرون من البلاد ويقدمون أنفسهم في السفارات حول العالم، طالبين اللجوء أو التأشيرات أو غيرها من الوثائق للسماح لهم ولعائلاتهم بإعادة التوطين. من الأهمية بمكان اعتماد سياسات على وجه السرعة لتسهيل عمليات إعادة التوطين هذه - وتوسيع نطاق الموظفين والتمويل لجعل هذه السياسات تعمل.


وقال الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة الماضي إن القوات العسكرية المتمركزة في مطار كابل لديها "مهمة يجب إكمالها"، وتتمثل في إجلاء المواطنين الأميركيين والأفغان المعرضين للخطر، وستبقى القوات هناك حتى إتمام المهمة.


وماتزال حتى الآن الأوضاع حول المطار غير مستقلة فقد قتل أفغاني وجرح ثلاثة في تبادل إطلاق نار عند البوابة الشِّمالية للمطار بينما يحذر مراقبون أن مخاطر قيام تنظيم داعش أو القاعدة بهجمات على المطار أمر وارد.

ليفانت نيوز _ هيومن رايتس ووتش

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!