الوضع المظلم
الخميس ٢٥ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • هدوء حذر قبل تسيير الدوريات الروسية- التركية المشتركة

هدوء حذر قبل تسيير الدوريات الروسية- التركية المشتركة
هدوء حذر قبل تسيير الدوريات الروسية- التركية المشتركة

نشر المرصد السوري  أنّ هدوءا ًحذراً تشهده منطقة “بوتين – أردوغان” مع دخول وقف إطلاق النار الجديد يومه العاشر على التوالي، وسط حالة ترقّب استعداداً للبدء بتسيير دوريات مشتركة بين القوات التركية ونظيرتها الروسية على اتستراد اللاذقية – حلب الدولي، المعروف بطريق الـ “M4″.


وبحسب المرصد،  ستبدأ الدوريات خلال اليوم الأحد الـ 15 من شهر آذار/مارس الجاري، تطبيقاً لبنود الاتفاق الذي جرى بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين.


وكانت قد سادت الشارع في المنطقة حالة استياء شعبي متصاعد من فكرة الدوريات التي ستبدأ اليوم، إذ توجه عدد كبير منهم إلى الأتستراد هناك للاعتصام رفضاً للاتفاق الروسي – التركي المزعم، حيث أطلقوا على هذا الحراك اسم "اعتصام الكرامة".


اقرأ المزيد: أنقرة تشنّ حملة اعتقالات بحق رجال القانون


وقام المرصد السوري يوم أمس، برصد توجّه أهالي إدلب للاعتصام عند جسر أريحا الواقع على طريق اللاذقية – حلب الدولي المعروف باتستراد الـ “M4″، حيث يتواصل الاعتصام لليوم الثاني على التوالي، كما أقدم عدد من المعتصمين على قطع الطريق الدولي “حلب – اللاذقية” من جهة جسر أريحا، من خلال حرق إطارات. حيث تزامن ذلك مع مجيء دورية تركية تحوي آليات لإزالة السواتر الترابية تمهيداً لفتح الاتستراد الدولي “حلب – اللاذقية” أمام الدوريات التركية – الروسية المقرر أن تبدأ يوم الأحد.


اقرأ المزيد: انفجار يوقع خمسة عسكريين في مناطق النفوذ التركي


في سياق متصل،وثّق المرصد يوم أمس دخول رتل عسكري تابع للقوات التركية من معبر كفرلوسين شمال إدلب، واتجه نحو النقاط العسكرية التركية في إدلب، ويتألف الرتل من 30 آلية عسكرية مصفحة تنقل جنودا أتراك، وذلك قبيل بدء سريان تسيير الدّوريات الروسية -التركية بساعات، ليصبح عدد الآليات التي دخلت الأراضي السورية منذ بدء وقف إطلاق النار الجديد 980 آلية، بالإضافة لمئات الجنود.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!