الوضع المظلم
الخميس ٢٨ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • مسؤولة بلجيكية.. توقفوا عن إعادة المهاجرين الأفغان لبلادهم

مسؤولة بلجيكية.. توقفوا عن إعادة المهاجرين الأفغان لبلادهم
الحدود الأفغانية العراقية

طالبت مديرة مركز التعاون والتنسيق لأجل اللاجئين والأجانب بوقف عمليات الإعادة القسرية الجماعية للأفغان بسبب تدهور الوضع في بلادهم حالياً. المهاجرين 


وطالبت سوتيلا نغو، السلطات الفيدرالية البلجيكية باتخاذ قرار سريع بوقف عمليات الإعادة القسرية للأفغان الذين رُفضت طلبات لجوئهم في البلاد، مشيرة إلى الخطر المحدق بالأفغان حالياً بعد تقدم حركة طالبان في بلادهم.


وأشارت "نغو" إلى أن المركز الذي تديره سجل وصول أكثر من 500 مراهق وطفل أفغاني من غير المصحوبين بذويهم إلى الأراضي البلجيكية منذ بداية العام الحالي.


ووجهت مديرة مركز التعاون والتنسيق لأجل اللاجئين والأجانب انتقادات لاذعة لوزير الهجرة واللجوء سامي مهدي، الذي أكد أنه يعاين الوضع، حيث رأت أن “الأمر لا يتعلق بخطر مستقبلي، بل بمشكلة حاضرة وعلينا إعطاء الأولوية لحماية الأشخاص”، حسب كلامها.


من جهتها، أكدت المفوضية الأوروبية أن مسألة الإعادة الطوعية أو القسرية للمهاجرين الذين تُرفض طلبات لجوئهم أمر يدخل في صلاحيات الدول الأعضاء.


بدوره، قال وزير الهجرة اليوناني، نوتيس ميتاراتشي، أمس الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي ليس في وضع يتيح له التعامل مع أزمة مهاجرين على غرار تلك التي حدثت في 2015، مضيفاً: “على الاتحاد الأوروبي أن يحاول منع الفارين من الصراع الأفغاني المتفاقم من دخول أراضيه”.




مسؤولة بلجيكية.. توقفوا عن إعادة المهاجرين الأفغان لبلادهم IOM are supporting displaced families in Afghanistan, providing emergency shelter and protection.

وأضاف ميتاراتشي، أنه على الاتحاد الأوروبي أن يعرض تقديم المزيد من الدعم لمساعدة أنقرة، للتخفيف من ضغوط وصول المزيد من المهاجرين من أفغانستان، ولفت إلى أن “التكتل لن يمكنه استيعاب أزمة أخرى مثل التي واجهها في 2015”.


وكانت دول الاتحاد الأوروبي قد رحلت خلال عام 2020 حوالي 1200 مهاجراً أفغانياً، ” أُعيد ألف منهم على أساس طوعي، بينما اُعيد الباقون قسرياً”، حسب مصدر أوروبي مطلع.


اقرأ المزيد: تخوف أوروبي من أزمة مهاجرين كبرى.. من أفغانستان

من المتوقع أن يطرق الأفغان أبواب دول الاتحاد قريباً بسبب تقدم حركة طالبان وتدهور الوضع في بلادهم، وتؤكد المفوضية الأوروبية أن الأمر لا يتعلق بأزمة مهاجرين جديدة كالتي حصلت عام 2015، بقدر ما هو متصل بمأساة إنسانية في أفغانستان.


ومع بدء الانسحاب الأميركي من أفغانستان وما أعقبه من توسع سيطرة حركة طالبان حتى وصل إلى تسع ولايات، تزايد مجموع اللاجئين الأفغان في تركيا، وتقول تقارير إن نحو ألف لاجئ أفغاني يصل الحدود التركية بشكل يومي عن طريق إيران ومطار كابول.


 

ليفانت نيوز _ آكي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!