الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
طالبان تُعلن سيطرتها الكاملة على مطار كابل
طالبان تعلن سيطرتها الكاملة على مطار كابل
فرضت حركة طالبان، اليوم الثلاثاء، سيطرتها الكاملة على مطار كابل، وذلك عقب إعلان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) خروج آخر جندي أميركي من أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد في مؤتمر صحفي عقده على مدرج المطار: "نهنئ أفغانستان... إنه نصر لنا جميعاً"، واصفاً الانسحاب الأميركي بـ"النصر".

وأضاف مجاهد أن هزيمة الولايات المتحدة شكلت "درساً كبيراً للغزاة الآخرين ولجيلنا المستقبلي". و "إنه أيضاً درس للعالم". وتابع قائلاً: "نريد علاقات جيدة مع الولايات المتحدة والعالم، ونرحب بعلاقات دبلوماسية جيدة معهم جميعاً".

وجابت مركبات طالبان ذهاباً وإياباً المدرج الوحيد لمطار حامد كرزاي الدولي. فيما انتشرت صور لمقاتلي طالبان وهم يصلون إلى بوابة الدخول الرئيسية لمطار كابل. وسار قادة طالبان بعد ذلك عبر المدرج، في استعراض لانتصارهم.

المتحدث باسم حركة طالبان

فيما ذكرت السفارة الأميركية في العاصمة الأفغانية، على موقعها الإلكتروني، أنها علقت عملياتها اعتباراً من الثلاثاء. وقالت: "في حين سحبت الحكومة الأميركية جنودها من كابل، فسنواصل مساعدة المواطنين الأميركيين وأسرهم في أفغانستان من الدوحة".

وفي سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، ليل الاثنين الثلاثاء، بُعيد إنجاز قوات بلاده انسحابها من أفغانستان، أن الولايات المتحدة "ستعمل" مع حركة طالبان إذا "وفت بتعهداتها". وقال للصحافيين إن: "كل خطوة سنتخذها لن تستند إلى ما تقوله حكومة طالبان، وإنما إلى ما تفعله للوفاء بتعهداتها".

اقرأ أيضاً: تحت غطاء جوي كثيف.. واشنطن تنفذ آخر الانسحابات من أفغانستان

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال في تغريدة على "تويتر": "الآن أعلن انتهاء 20 عاماً من الوجود الأميركي في أفغانستان". وأضاف: "الأيام الـ17 الأخيرة شاهد العالم أكبر عملية إجلاء في تاريخ أميركا".

https://twitter.com/POTUS/status/1432464536918007808

وتبنى مجلس الأمن الدولي، يوم أمس الاثنين، قراراً يدعو حركة طالبان إلى احترام "التزاماتها" من أجل خروج "آمن" لكل الذين يريدون مغادرة أفغانستان. وصوّتت 13 من الدول 15 الأعضاء في مجلس الأمن مع القرار الذي وضعته الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا، بينما امتنعت الصين وروسيا عن التصويت.

وأكّد قرار مجلس الأمن على أهمية "احترام حقوق الإنسان، بما في ذلك حقوق النساء والأطفال والأقليات"، مطالباً الحركة بعدم استخدام الأراضي الأفغانية "لتهديد أو مهاجمة" دول أخرى، ولا لإيواء "إرهابيين".

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!