الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • مع تقليص التمويل .. الأمم المتحدة تحذّر من وضع كارثي في اليمن

مع تقليص التمويل .. الأمم المتحدة تحذّر من وضع كارثي في اليمن
نازحون في مأرب/ الأمم المتحدة
أنذرت الأمم المتحدة من احتمالية أن تقلّص بعض الوكالات برامج عملها، وخاصة بقطاعي المياه والصحة، اعتباراً من شهر سبتمبر المقبل، بسبب نقص التمويل.

وقال المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي، في بيان، الاثنين: "سيكون هذا كارثياً على ملايين الأشخاص"، في وقت تعاني فيه وكالات تعمل بقطاعات حيوية من نقص حاد في التمويل.

وأشار غريسلي إلى أنّ "الوكالات العاملة بقطاع الصحة لم تتلق سوى 11 في المئة من التمويل الذي تحتاج إليه هذا العام، بينما تلقت مجموعة قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة 8 في المئة فقط من التمويل المطلوب".

وطالب مكتب منسق الشؤون الإنسانية المانحين لتقديم التمويل الكافي والمتوازن لجميع القطاعات، بغية تمكين وكالات الغوث من تجنب أوضاع أسوأ، في وقت يحتاج فيه أكثر من 20 مليون شخص، إلى شكل من أشكال المساعدة الإنسانية والحماية في اليمن.

الأمم المتحدة_ اليمن/ تويتر

يشار إلى أنّ ملايين الأشخاص يستفيدون من الخدمات التي توفرها الوكالات، عبر المرافق الصحية ومحطات المياه، وأشار غريسلي إلى أن المستفيدين هم من "الأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية، والمناطق المحرومة من الخدمات".

وخصص صندوق التمويل الإنساني مبلغ 50 مليون دولار، لتمكين وكالات الإغاثة من الاستجابة للاحتياجات، وتحسين الظروف المعيشية، وتقديم المساعدة والحماية للأشخاص ذوي الإعاقة، والفئات الضعيفة مثل المهمشين، والأسر التي تعولها نساء، والأطفال المعرضين للمخاطر، وغيرهم.

اقرأ أيضاً: الجيش اليمني يستعيد مواقع في مأرب ويأسر 11 من الحوثيين

وتم تخصيص المبلغ للوكالات العاملة بمناطق يحتاج فيها السكان لهذه الخدمات "بشدة"، وتقع في محافظات البيضاء وحجة والحديدة والجوف ومأرب وأبين والضالع.

وسبق أن حذّر البنك الدولي في تقرير أصدره بداية أغسطس الحالي، من أن نحو 70 في المئة من سكان اليمن، البالغ عددهم 30 مليون نسمة، يواجهون خطر المجاعة، في بلد يعد من بين أكثر بلدان العالم معاناة من انعدام الأمن الغذائي.

ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!