الوضع المظلم
الإثنين ٢٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • دير الزور..تفجير خط غاز ومقتل شخصين برصاص الأسايش

دير الزور..تفجير خط غاز ومقتل شخصين برصاص الأسايش
طفل ضحية الاشتباكات بين "الدفاع الوطني" والأسايش في القامشلي

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بتفجير خط غاز الجبسة -الريان شمال غربي دير الزور، من قبل مجهولين.


وبحسب المصدر ذاته، فقد حصل نشطاء المرصد على شريط مصور، يظهر انفجار “خط الغاز” الضخم، وتبنى العملية من قبل “سرية البراء بن مالك” التابعة لكتائب الشرقية.


ووقع ، انفجار مماثل، أواخر شهر شباط/ فبراير الفائت، في خط غاز الجبسة – الريان، وطال قسمه المار من بادية أبو خشب بريف دير الزور الغربي، والواصل من منطقة رميلان إلى محطة بانياس.


حيث أشار المرصد السوري حينها إلى اشتعال النيران في خط الغاز، مما يرجح تعرضه لاعتداء قد يكون من خلايا تنظيم “داعش" المنتشرة في بادية دير الزور.


انفجار خط غاز السخنة 1


في سياق منفصل، قتل رجل وابنه، برصاص دورية تابعة لقوى الأمن الداخلي “الأسايش”، في ريف دير الزور الغربي، وذلك على خلفية تبادل إطلاق نار بين الطرفين.


وجرت الواقعة بعد مداهمة الأسايش لمنزل القتيلين في قرية الصعوة، إضافة إلى مداهمة منزل آخر بغية اعتقال شخص مستهدف، إلا أنه تمكن من الفرار.


إلى ذلك، خرجت مظاهرات في مدينة الشدادي ومنطقة 47 وقرية العطالة وبلدات وقرى أخرى بريف الحسكة، احتجاجاً على القرار وقام المتظاهرون بقطع الطرقات وحرق إطارات مطاطية، كما شهدت القحطانية بريف الحسكة إغلاق لكافة المحال وسط إغلاق لكثير من المحال في معبدة وتل حميس ومناطق أخرى في الحسكة.


في حين شهدت المالكية (ديريك) وقفة احتجاجية ضد القرار، وتضامن مسؤولين في الإدارة الذاتية مع المطالب الشعبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، فطالبت كل من “رئيسة مقاطعة قامشلو” و”وزيرة الطاقة والكهرباء في إقليم الجزيرة” بإعادة النظر بالقرار.


اقرأ المزيد: مداهمات واعتقالات في دير الزور.. وتواصل الغارات الروسية على البادية


وكان المرصد السوري قد رصد يوم أمس، استياءً من قبل المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي، في مناطق “الإدارة الذاتية” على خلفية قرار رفع سعر المحروقات، وسط مناشدات للتظاهر ضد “الإدارة الذاتية”، في ظل الظروف الاقتصادية التي يعيشها المواطنين.


وكانت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، قد أصدرت قراراً يقضي بتحديد أسعار المحروقات في مناطق “الإدارة الذاتية”.


ليفانت- المرصد السوري لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!