الوضع المظلم
الخميس ٠٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • وفد أمريكي في ليبيا لبحث الأمن والاقتصاد وفتح السفارة

وفد أمريكي في ليبيا لبحث الأمن والاقتصاد وفتح السفارة
امريكا وليبيا

يجري النائب الأول لمساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط، جوي هود، خلال زيارته إلى ليبيا، محادثات ثنائية مع المسؤولين في حكومة الوحدة الوطنية، وفي مقدمتهم رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، ووزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الليبية.


كما نقلت الوكالة عن مصادر مطلعة، أن بياناً صحافياً مشتركاً سيصدر في ختام اجتماع وزيرة الخارجية الليبية مع المسؤول الأميركي.


وإضافة إلى العلاقات الليبية الأميركية، ستتناول المحادثات ملفات التعاون الثنائي، خصوصاً في مجالات الأمن والاقتصاد، وإعادة افتتاح السفارة الأميركية في طرابلس.


يأتي ذلك في أول زيارة منذ تولي السلطة التنفيذية الليبية الجديدة زمام الأمور، حيث وصل إلى العاصمة طرابلس، الثلاثاء، وفد أميركي برئاسة مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية.


دبيبة والوفد الامريكي


تأتي هذه الزيارة مباشرة بعد إعلان الخارجية الأميركية تعيين السفير الحالي، ريتشارد نورلاند، مبعوثاً خاصاً للحكومة الأميركية إلى ليبيا، بالإضافة إلى مهمّته كرئيس للبعثة الدبلوماسية الأميركية في ليبيا.


وأشارت المصادر أيضاً إلى أن هذه الزيارة من قبل مسؤول رفيع في الخارجية الأميركية لها أهمية لتأكيدها على الاهتمام من قبل الإدارة الأميركية الحالية بالملف الليبي.


كذلك، تعتبر الزيارة مهمة لدعمها السلطات التنفيذية الجديدة في ليبيا والمتمثلة في المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، وفق المصادر.


المزيد الولايات المتحدة تطالب تركيا وروسيا بإخراج مرتزقتهما من ليبيا


وكانت الخارجية الأميركية أكدت سابقا أن السفير الأميركي سيقود الجهود الدبلوماسية الأميركية لتعزيز الدعم الدولي لإيجاد حل سياسي وشامل يقوده الليبيون، وتشرف عليه الأمم المتحدة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!