الوضع المظلم
الجمعة ١٠ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • حملة تبرعات عالمية لصالح منقذة المهاجرين المحتجزة بإيطاليا

حملة تبرعات عالمية لصالح منقذة المهاجرين المحتجزة بإيطاليا
حملة تبرعات عالمية لصالح منقذة المهاجرين المحتجزة بإيطاليا

تجاوزت الأموال التي جُمعت من أجل "كارولا ريكيت" قبطان سفينة "سي ووتش"، 750 ألف يورو حتى صباح الإثنين. وتأتي هذه المبادرة بعد أن تم توقيف ريكيت لأنها رست عنوة بسفينتها في ميناء لامبيدوزا في صقلية وعلى متنها 40 مهاجراً.


وأُطلقت حملة عالمية لجمع الأموال على الإنترنت من أجل "كارولا ريكيت" تجاوزت الإثنين 750 ألف يورو وساهم فيها أكثر من 27 ألف شخص. وقد بادر بهذه الحملة في البداية نجمان تلفزيونيان ألمانيان هما "يان بومرمان" وزميله "كلاس هويفر-أوملاو".


وأطلقت هذه الحملة على خلفية توقيف ريكيت قبطان سفينة "سي ووتش" التي كانت تحمل نحو 40 مهاجراً، بعدما رست عنوة في ميناء لامبيدوزا في صقلية.


وأوضحت ريكيت في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية نشرت الأحد أن ما قامت به "لم يكن فعل عنف بل مجرد عصيان للأوامر"، في حين تتهمها السلطات الإيطالية بالقيام بمناورة خطرة ضد زورق لعناصر في الجمارك كانوا يحاولون منعها من الرسو.


وأضافت القبطان الألمانية الشابة أن "الوضع كان ميؤوساً منه، وكان هدفي فقط أن أوصل أشخاصاً منهكين ويائسين إلى البر. كنت خائفة". وأكدت أنها خشيت أن يقدم مهاجرون على الانتحار برمي أنفسهم في المياه وهم لا يجيدون السباحة.


وتابعت: "بالتأكيد لم أكن أريد تعريض سلامة زورق الجمارك للخطر، ولم تكن نيتي تعريض أي أحد للخطر، لقد اعتذرت سابقا وأكرر اعتذاري".


ولم يُصب أحد بجروح بعد إقدام القبطان على الرسو الجمعة ليلاً في لامبيدوزا بأربعين مهاجراً كانوا على متن السفينة، أنقذوا قبل 17 يوما من المياه الليبية.


وأوقفت ريكيت الجمعة ليلاً بعدما كسرت الحظر الذي يفرضه وزير الداخلية الإيطالي على دخول سفن الإغاثة المياه الإقليمية الإيطالية ورست عنوة في ميناء لامبيدوزا.


وستمثل ريكيت الموضوعة قيد الإقامة الجبرية أمام قاض في أغريغانتي (جنوب) مطلع الأسبوع، وهي متهمة بتقديم المساعدة في الهجرة غير الشرعية ومقاومة سفينة حربية. وتواجه عقوبة سجن تتراوح بين ثلاث وعشر سنوات بالتهمة الثانية.


وأوضحت القبطان أيضاً أن ما قامت به "فعل عصيان للأوامر فقط وقد أخطأت التقدير عند اقترابي من الميناء".


وتابعت "لم يكن من حقي أن أطيع الأوامر، طلبوا مني إعادة (المهاجرين) إلى ليبيا. لكن من وجهة النظر القانونية، هؤلاء أشخاص هاربون من بلد يعيش حرباً، والقانون يمنع إعادتهم إلى هناك".


ليفانت_أخبار


وكالة


حملة تبرعات عالمية لصالح منقذة المهاجرين المحتجزة بإيطاليا


حملة تبرعات عالمية لصالح منقذة المهاجرين المحتجزة بإيطاليا


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!