الوضع المظلم
الأحد ١٩ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
حركة طالبان.. خطب جمعة و
حركة طالبان في اجتماع مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان عبد الله عبد الله. تويتر ىحساب رسمي./ أرشيفية
مع اقتراب يوم الجمعة، لم يكن الأمر سيمر على ما يبدو بدون تنبيه لأئمة المساجد في تصدير" البيان رقم1". ووجهت  "لجنة الدعوة والإرشاد والتجنيد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" في حركة طالبان، اليوم الخميس، تعليمات إلى أئمة المساجد بشأن خطبة الجمعة، يوم غد، وهي الأولى في أفغانستان منذ سيطرة الحركة المسلحة على البلاد، الأحد الماضي.

وأمرت "طالبان" من خلال رسالة موجّهة إلى خطباء المساجد في العاصمة كابل وبقية الولايات أن تكون الخطبة في محاور متعلقة بتبيان أهمية مصالح "النظام الإسلامي" للمواطنين، ودعوة الناس إلى الوحدة والاتفاق.

أيضاً، حثت اللجنة المواطنين على التعاون من أجل بناء الوطن والنهوض به، وعدم محاولة الهروب منه، وإعادة الكوادر والثروات إلى البلد، والرد على الدعايات السلبية للعدو واستفزازاته، من أجل قناعة الشعب واطمئنانه.
تعهّدات طالبانية

ومنذ استيلاء الحركة على العاصمة كابول حاولت طالبان توجيه التطمينات للداخل والخارج. ودعت من خلالها المجتمع الدولي للاعتراف بها، وذكّرت بالتزاماتها في إطار اتفاق الدوحة 09/2020، لكن ما يزال قسم كبير من الشعب الأفغاني والمجتمع الدولي متخوفاً من نموذج حكم طالبان الذي خبره العالم بعد منتصف التسعينات حتى بداية الاحتلال الأميركي 2001 بدعوى الحرب على الإرهاب بعد أحداث 11 أيلول.

إلى ذلك، قال رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان عبد الله عبد الله، اليوم الخميس، أن حركة طالبان تعهدات ببذل الجهود لضمان أمن الأفغان، بعيد سيطرتها على البلاد.

https://twitter.com/DrabdullahCE/status/1428260162855387142

وفي سلسلة تغريدات على "تويتر"، استعرض عبد الله عبد الله، تفاصيل الاجتماع الذي جمعه مع وفد من حركة طالبان في العاصمة كابل، مساء الأربعاء.

وقال إنه استقبل القيادي في حركة طالبان خليل الرحمن حقاني والوفد المرافق له، بالإضافة إلى استقباله عدداً من القادة الأفغان الآخرين بمن فيهم الرئيس السابق حامد كرزاي.

حركة طالبان في اجتماع مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان عبد الله عبد الله. تويتر حساب رسمي. حركة طالبان في اجتماع مع رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية في أفغانستان عبد الله عبد الله. تويتر حساب رسمي.

وأضاف أنه أكد لوفد حركة طالبان ضرورة إعطاء الأولية لأمن الأفغان وضمان حماية ممتلكاتهم وكرامتهم، سواء في كابل أو في الولايات الأخرى.

اقرأ المزيد: هيومان رايتس وأمنستي تنتقد أستراليا “لاستقبالها” فقط 3000 لاجئ أفغاني

وجدد عبد الله عبد الله موقفه بأن يدعم مستقبل أفغانستان الذي يقوم على دولة مستقلة وموحدة على الأساس العدل والإنصاف. وفي المقابل، أكد حقاني أن حركة طالبان ستعمل بجد من أجل توفير الأمن للسكان، طالباً المساعدة من القادة السياسيين وزعماء القبائل لتحقيق الأمر.

وطلب المتحدث باسم طالبان من المجتمع الدولي "المساعدة"، عبر الاستثمار والدعم المادي، حتى تتمكن البلاد من الحصول على دخل إضافي لإنهاء تجارة وزراعة المخدرات.

جدير بالذكر أن طالبان عقدت مؤتمرها الصحفي الأول، أول أمس الثلاثاء، وتحدث الناطق باسم حركة طالبان، ذبيح الله مجاهد، من العاصمة الأفغانية كابل، حول أهداف الحكومة الجديدة. وأكّد أن الحركة لن تقوم بتصفية حسابات مع أي أطراف في أفغانستان"، مشيراً إلى أن أفغانستان لن تستخدم من أجل إلحاق الضرر بالآخرين. وتعهّد باسم الحركة أن لا تستخدم الأراضي الأفغانية ضد الآخرين، وأن يكون للمرأة حضور نشط في وحقوقها محفوظة في وفق الشريعة الإسلامية، بينما تشير تقارير من الأرض إلى عكس ذلك حيث بدأت محال الألبسة ببيع النقاب بشكل كبير وكاد ينعدم ظهور النساء في الشوارع.

 

ليفانت نيوز _ وكالات

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!