الوضع المظلم
السبت ٠٤ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
تشاؤم حيال الدولار كملاذ آمن في العام 2021
الدولار

يرجّح محللون تقلصاً واسعاً للدولار الأمريكي الذي يُعتبر ملاذاً آمناً، خلال العام 2021، فقد أدّى انتعاش المعنويات في الأسواق العالمية إلى تقلص الدولار، اليوم الاثنين، في حين أصبحت العملات عالية المخاطر أقوى، بعد أن فاق التفاؤل حيال خطط الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للتحفيز، تأثيرات كوفيد-19. تشاؤم 


وظهرت معنويات السوق أكثر حذراً في نهاية الأسبوع الماضي، إذ أفصحت معطيات اقتصادية أوروبية أنّ قيود إجراءات العزل العام لوقف تفشي فيروس كورونا، قد أضرّت بأنشطة الأعمال، ما أدّى إلى نزول الأسهم. 


اقرأ أيضاً: سلامة: عصر تثبيت سعر صرف ​الليرة اللبنانية​ مقابل ​الدولار​ انتهى


وعلى الرغم من تحسّن المعنويات، انخفض الطلب على الدولار الأمريكي الذي يُعتبر ملاذاً آمناً، وتدنّى مؤشر الدولار، ووصل الانخفاض إلى 0.2 بالمئة إلى 90.094 في الساعة 0758 بتوقيت جرينتش، فيما استقرّ اليورو مقابل الدولار عند 1.2174 دولار.


وخلال اجتماع البنك المركزي الأوروبي، الأسبوع الماضي، ذكرت رئيسة البنك، كريستين لاجارد، أنّ البنك يراقب اليورو عن كثب، إذ صعد الأخير تسعة بالمئة العام الماضي مقابل الدولار، ووصل إلى أعلى مستوياته خلال عامين ونصف العام، في وقت سابق من يناير/ كانون الثاني الجاري. 


الدولار يواصل الصعود ليصل إلى 1060 مقابل الليرة


كما ازداد الدولار الأسترالي، الذي يعدّ مؤشراً لسيولة المخاطرة، 0.2 بالمئة عند 0.773 مقابل الدولار الأمريكي بحلول الساعة 0822 بتوقيت جرينتش، وكذلك زاد الدولار النيوزيلندي 0.4 بالمئة، في حين نمت الكرونة النرويجية المدفوعة بالسلع الأولية 0.3 بالمئة مقابل كل من الدولار واليورو. 


وفي السياق، استقرّ الين الياباني، الذي يُعتبر ملاذاً آمناً، خلال اليوم عند 103.735 مقابل الدولار، في الوقت الذي فقد فيه الفرنك السويسري قيمته بشكل طفيف مقابل اليورو ليبلغ 1.0786 بحلول الساعة 0829 بتوقيت جرينتش. تشاؤم 


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!